+A
A-

22 ترخيصا للحاضنات ومسرعات الأعمال بالنصف الأول

ارتفع عدد التراخيص الممنوحة للحاضنات ومسرعات الأعمال من قبل إدارة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بوزارة الصناعة والتجارة والسياحة إلى 22 ترخيصا في النصف الأول من العام 2019 مقارنة بـ17 ترخيصا في نفس الفترة من العام 2018، بارتفاع مقداره 29.4 %، حسب آخر إحصاءات إدارة المواصفات. وأوضح الإحصاء أن التراخيص الممنوحة 11 منها للحاضنات العامة و6 حاضنات أعمال متخصصة و5 مسرعات أعمال، فيما بلغ عدد المؤسسات الناشئة المحتضنة 662.

ومن إنجازات الإدارة خلال العام أنه تم إطلاق نظام إلكتروني لتسجيل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في أبريل 2019، ويتم العمل حاليا على إنجاز المرحلة الثانية للمشروع للاستفادة من الخدمات المقدمة في خدمات وبرامج “صادرات البحرين” وما توفره من حلول دعم تمويلية وائتمانية وتدريبية، مبادرات مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي سيتم إطلاقها تدريجيا، قرار مجلس الوزراء رقم (2416-06) بالموافقة على تخصيص حصة نسبتها 20 % من قيمة مشتريات ومناقصات الحكومة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وقرار المجلس بالموافقة على منح الأفضلية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتشمل 10 % في المزايدات المرافق الحكومية وبذات النسبة وهي 10 % في مناقصات الحكومة.

ويتم العمل حاليا على المرحلة الثانية من برنامج المشتريات الحكومية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة تمهيدا لإطلاق البرنامج مع كل من وزارة الصناعة والتجارة والسياحة، وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني، وزارة الإسكان، ومجلس المناقصات.

وتم الانتهاء من إنجاز المرحلة الأولى من البرنامج لتخصيص حصة نسبتها 20 % من قيمة مشتريات ومناقصات الحكومة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وإعطاء أفضيلة بنسبة 10 % من مزايدات المرافق الخدمية داخل منشآت الجهات الحكومية. وخلال العام الجاري أنجز مجلس تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة 7 مبادرات حسب الإستراتيجية الخمسية المعتمدة في فبراير 2018 من واقع 17 مبادرة ويتم العمل على مبادرات العام 2019 بالتنسيق مع الأعضاء. وفي أبريل الماضي تم تنظيم الاجتماع الوزاري ضمن أعمال المؤتمر العالمي لريادة الأعمال الذي استضافته البحرين في أبريل الماضي، إذ حقق أكبر عدد حضور على المستوى العالمي منذ إطلاقه بمشاركة 51 دولة وحضور 23 وزيرا. وتم اختيار البحرين هذا العام دولة مستضيفة للمؤتمر لمكانة المملكة باعتبارها مركزا عالميا لريادة الأعمال ورؤيتها للعام 2030. واستضاف المؤتمر أكثر من 110 جلسة وأكثر من 240 متحدثا محليا وإقليميا وعالميا بحضور أكثر من 3 آلاف فرد من 170 دولة إضافة إلى آلاف رواد الأعمال والمستثمرين، ومن خلال هذا المؤتمر تساعد “GEN” الأشخاص من 170 دولة على إطلاق العنان لأفكارهم وتحويلها إلى فرص عمل جديدة واعدة ومبتكرة، وتسريع الابتكار وتعزيز الاستقرار الاقتصادي في جميع أنحاء العالم.