+A
A-

مسؤولة بالبنك في حوار مع “البلاد”: تخفيف ساعات عمل الحامل

دعم مالي لمن يرغب في إتمام تعليمه وقروض دون فوائد

  47 % نسبة الموظفات وزيادة شاغلات المناصب القيادية

العديد من رائدات الأعمال المتميزات وصلن إلى العالمية

100 مليون دولار قيمة المحفظة المالية لتنمية البحرينية تجاريا

أكثر من 77 موظفة شاركن في 1100 دورة وورشة

من مبادرات البنك توفير التأمين الصحي لعائلة الموظف

تقديم برامج تدريبية تهدف لتعزيز  المهارات الإبداعية

دراسة أنماط السلامة المهنية للمرأة ومراعاة خصوصيتها 

مركز “رائدات” يساهم في نجاح رائدات الأعمال

رائدات الأعمال المتميزات حصلن على دعم من البنك

 

استحقاق الموظف بالقطاع الخاص علاوة اجتماعية في حالة الزواج أمر طبيعي، ولكن بنك البحرين للتنمية يمد استحقاق العلاوة للموظفات في حالة الطلاق والترمل وذلك وفق معلومات أدلى بها مسؤول بالبنك بحوار مع صحيفة البلاد.

وقالت مدير أول الإعلام والاتصالات بالبنك زين جميل الشاهد إن البنك قرر تخفيف ساعات العمل أثناء فترة الحمل.

أما عن مبادرات البنك لتعزيز تكافؤ الفرص بين موظفيه، فردت الشاهد بأن البنك يدعم ماليا الموظفين من الجنسين ممن يرغبون في إتمام مسيرتهم التعليمية والحصول على الشهادات العليا أو الشهادات الاحترافية المتخصصة، ويمنح جميع الموظفين قرضا شخصياً دون فوائد.

وبلغت نسبة الموظفات من إجمالي عدد الموظفين 47 %، وارتفعت حصة المرأة الموظفة نسبيا في الفترة الماضية، وزاد عدد الإناث شاغلات المناصب القيادية بعدة أقسام مختلفة مثل الشؤون القانونية وإدارة الالتزام وغيرها.

وتنشر صحيفة “البلاد” نص لقاء فعالية رتبها مجلس التوازن بين الجنسين بدار البلاد للصحافة مع مدير أول الإعلام والاتصالات ببنك البحرين للتنمية زين الشاهد:

نسبة الموظفات

كم عدد إجمالي الموظفين ونسبة الموظفات منهم؟

تبلغ نسبة الموظفات في مجموعة بنك البحرين للتنمية 47 % من إجمالي عدد الموظفين ككل.

 

ارتفع نسبيا

هل ارتفع أو انخفض عدد الموظفات في العام 2018 والربع الأول من العام 2019؟

نعم ارتفع نسبياً.

 

زيادة القانونيات

هل زاد عدد الإناث شاغلات المناصب القيادية في العام 2018 والربع الأول من العام 2019؟

نعم زاد عدد الإناث شاغلات المناصب القيادية في العام 2018 والربع الأول من العام الجاري 2019، في عدة أقسام مختلفة مثل الشؤون القانونية، إدارة الالتزام وغيرها.

 

100 دورة

كم عدد المستفيدات من الإناث من الدورات التدريبية؟

شاركت أكثر من 77 موظفة في العام 2018 وحتى نهاية الربع الأول من العام الجاري 2019 في أكثر من 1100 دورة تدريبية أو ورشة عمل داخل البحرين وخارجها.

الخدمات المساندة

تتنافس مختلف الجهات في توفير خدمات مساندة للموظفة، سواء بتطبيق الدوام المرن أو العمل من المنزل أو صرف علاوات أو تأمين حضانة الأطفال، فما أبرز الخدمات التي توفرونها للموظفة؟

يقدم بنك البحرين للتنمية مختلف أنواع الدعم المتكامل لجميع الموظفات المنتسبات للبنك والتي تقوم على توفير الخدمات المساندة للمرأة من أهمها:

  1. منح علاوة اجتماعية في حالات الزواج والطلاق والترمل.
  2. تقديم برامج تدريبية متخصصة تهدف إلى تعزيز  المهارات الإبداعية والمواهب المبتكرة.
  3. توفير الخدمات المساندة للمرأة من خلال توفير بيئة عمل صحية تحمي لها خصوصيتها وتسهم في تعزيز استمراريتها في العمل.
  4. منح الموظفة ساعة الأمومة.
  5.  تخفيف ساعات العمل أثناء فترة الحمل.
  6. دراسة أنماط السلامة المهنية للمرأة وذلك بما يتناسب مع احتياجاتها ومتطلباتها وبحسب الفئات العمرية والمهنية ، والتركيز على ملاءمة مختلف الظروف المحيطة بها ومراعاة خصوصيتها التي تتطلب منها تحقيق التكامل والتنسيق بين مسؤولياتها المنزلية والوظيفية والاجتماعية والأسرية وغيرها كثير.
  7. تكريم جميع الموظفات في يوم المرأة البحرينية الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام.
  8. تمثيل البنك في مختلف الفعاليات من المؤتمرات والندوات والمعارض داخل البحرين وخارجها.
  9. التحدث باسم البنك في العديد من الوسائل الإعلامية (الإذاعة، التلفزيون، الصحف).

الكفاءة والإبداع

ما استعداداتكم للمشاركة بالدورة الجديدة بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة لتقدم المرأة البحرينية؟

تسعى مجموعة بنك البحرين للتنمية في المقام الأول إلى تجسيد التوجيهات السديدة الصادرة من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة رئيسة المجلس الأعلى للمرأة قرينة عاهل البلاد الخاصة بتقدم المرأة البحرينية.

كما تسعى المجموعة باستمرار  إلى تعزيز مشاركتها في الدورات الخاصة بجائزة صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة إيماناً منها بأهمية توضيح فاعلية دور المرأة البحرينية وقدرتها على تحقيق ذاتها.

وكذلك التأكيد على ضرورة استعراض الإنجازات التي تقدمها كل امرأة بحرينية في مجال عملها ومجتمعها.

وها نحن الآن نتقدم للمشاركة هذا العام بكل فخرٍ واعتزاز  من منطلق الحرص على تأكيد دور المرأة البحرينية الحيوي، والتوّجه نحو  تعزيز مفهوم أكثر شمولية وفاعلية وهو تقدم المرأة البحرينية بعد تحقيق التمكين المنشود، وبالتالي فإن دورنا كمؤسسة تنموية يتطلب منا تقديم نماذج نسائية بحرينية يحتذى بها في الكفاءة والإبداع والابتكار.

 

مشروعات طموحة

ما أبرز المشروعات التي نفذها البنك لدعم تقدم المرأة البحرينية؟

أطلق البنك مجموعة مشروعات لتحقيق التطلعات الطموحة للمرأة ومن أبرزها:

1.  تأسيس مركز تنمية قدرات المرأة البحرينية “ريادات” الذي يعّد الأول من نوعه في العالم والذي تم افتتاحه في نوفمبر 2013 من قبل صاحبة السمو الملكي الأميرة سبيكة بنت إبراهيم آل خليفة، حيث تم إنشاؤه بناءً على الاتفاقية التي تم توقيعها بين مجموعة بنك البحرين للتنمية والمجلس الأعلى للمرأة، والتي تنص على قيام البنك بإنشاء المركز وتمويل بنائه وتوفير الخدمات للمستفيدين بهدف إجراء التدريب والتأهيل، كما تنص الاتفاقية على المساهمة في زيادة معدل نجاح المرأة في ريادة الأعمال.

2. حقق البنك نجاحاتٍ مشهودة في مجال دعم المرأة البحرينية تبرهن عليها مؤشرات حقيقية، كبروز العديد من رائدات الأعمال المتميزات وحصولهن على جوائز محلية وإقليمية وعالمية، الأمر الذي يؤكد قدرة المرأة على الإتقان والمهارة .

3. وصول العديد من رائدات الأعمال المتميزات إلى العالمية من خلال السعي المتواصل إلى تطوير مشاريعهن الخاصة وإعطائها طابع الانفراد والتميز.

4. إطلاق محفظة مالية لتنمية المرأة البحرينية للنشاط التجاري بالتعاون بين البنك وتمكين والمجلس الأعلى للمرأة بقيمة 100 مليون دولار.