+A
A-

قطع الكهرباء عن مخيمات عرفات “قرار ميداني فطن”

يقدم النائب محمد بوحمود عبر صحيفة البلاد رسالة يومية عن موسم الحج، وتتضمن هذه الرسالة مجموعة ملاحظات أو اقتراحات، وفيما يأتي رسالة اليوم

أبارك للبحرين وقيادتها وشعب البحرين وعموم الأمة الإسلامية حلول عيد الأضحى المبارك أعاده الله علينا جميعا بالخير والمسرات. إنها أيام الخير والمحبة والتآخي والرحمة، ونسأل الله أن يديم الأفراح والأمل بكل الأيام.

أنهى ضيوف الرحمن أداء الركن الأعظم، وذلك بعد المبيت في منى والصعود لمشعر عرفات الطاهر، ثم المبيت في مزدلفة والنفرة لرمي جمرة العقبة الكبرى في يوم النحر. حلق الحجاج رؤوسهم ونحروا هديهم وبذلك تحللوا التحلل الأصغر.

تستمر مشاعر الحجاج بالنفحات الإيمانية بعد أداء المناسك، إذ تبقى عليهم المبيت في منى ورمي الجمرات الثلاث ثم طواف الوداع ليعودوا بعد ذلك لديارهم سالمين مغفور لهم كما ولدتهم أماتهم.

رحمة الله سبحانه وتعالى بحجاجه أن أرسل لهم مطرا لطَّف الأجواء الحارة بصعيد عرفات الطاهر، وبخاصة أن شهر أغسطس معروف بارتفاع درجة حرارة الجو. ومن خلال تجربتي بمواسم الحج السابقة، فإن غزارة أمطار الخير والرياح المصاحبة لم يشهدها مشعر عرفة منذ سنوات طويلة.

أشكر المطوف ورجال الدفاع المدني السعودي بالتنسيق مع البعثة على قرارهم الحكيم بقطع الكهرباء عن مخيمات عرفات وذلك بعد أن هطل مطر الخير الغزير أول أمس. لقد كان هذا القرار الميداني احترازيا وحفاظا لسلامة الحجاج من أي تماس كهربائي لا قدر الله. وكان هذا القرار صائبا بزمانه ومكانه. وشكرا على فطنة الإجراء بتوقيته.

لقد مر موسم الحج بكل نجاح وتميز ويسر ويقف خلف هذا الإنجاز العظيم رجال الدولة السعودية بقيادة حكومة خادم الحرمين الشريفين، والتي هيأت السبل والإمكانات الضخمة لإنجاح الموسم. ويشهد بذلك كل حاج.

أنوه بالجهود الرائعة التي اضطلعت بها لجان البعثة طوال موسم الحج. لقد ساهمت الكوادر الوطنية والمتطوعين البحرينيين في أن يكونوا سفراء للشخصية البحرينية أمام أقرانهم من الدول العربية والاسلامية المتواجدين بالمشاعر المقدسة. كل الشكر والتحايا لهم على هذه الجهود المعطاء.

لقد ساهم الامتثال للتوجيهات الملكية السامية برعاية الحجاج البحرينيين في تذليل أي عقبة تواجه ضيوف الرحمن بموسم الحج. وأجدد شكري وتقديري لوزير العدل والشؤون الاسلامية والأوقاف رئيس اللجنة العليا لشؤون الحج والعمرة الشيخ خالد بن علي آل خليفة، ورئيس البعثة الشيخ عدنان القطان وأركان البعثة على إنفاذهم التوجيهات السامية بما أسهم في تسهيل اجراءات تفويج الحجاج واستكمال أداء المناسك بكل يسر وسهولة.