+A
A-

انطلاق الموسم الفرنسي

يلقي مستقبل النجم البرازيلي نيمار بظلاله على انطلاق الموسم الجديد في بطولة فرنسا لكرة القدم، حيث يستهل فريقه باريس سان جرمان حملة الدفاع عن لقبه باستضافة نيم على ملعب بارك دي برانس في العاصمة الأحد. ويفتتح موناكو بطل 2017 المرحلة الأولى من الدوري اليوم الجمعة باستضافة ليون الذي أنهى الموسم الماضي في المركز الثالث.

لكن الهيمنة التي يفرضها سان جرمان على الدوري المحلي يتوقع أن تتواصل في موسم 2019-2020 الذي استهلته كتيبة المدرب الألماني توماس توخل بإحراز كأس الأبطال بفوزه على رين 2-1 في مدينة شنزن الصينية لتثأر لخسارتها أمام الفريق ذاته في نهائي كأس فرنسا في أبريل الماضي.

وبعدما أنهى نيمار عقوبة إيقافه ثلاث مباريات محليا بعد إشكال مع أحد أنصار رين على هامش نهائي مسابقة الكأس في الموسم الماضي، ناشده زميله المهاجم كيليان مبابي بالبقاء في صفوف فريق العاصمة الفرنسية.

وقال مبابي، ثاني أغلى لاعب في العالم بعد نيمار، “الجميع يحبونه وأنا أحبه جدا. لا أريده أن يغادر الفريق بطبيعة الحال، أريد منه ان يبقى. عندما تفكر بوضعه ثم يلعب بطريقة جيدة ويتعاون مع الفريق، يمكن أن تستخلص ماذا يعني لنا”. وانضم نيمار الى صفوف سان جرمان في صيف 2017، مثله مثل مبابي. وجعل نادي العاصمة الفرنسية من البرازيلي القادم من برشلونة الإسباني، أغلى لاعب في العالم بإنفاق 222 مليون يورو للتعاقد معه. ووسط المصاعب التي عاشها نيمار الموسم المنصرم، كان مبابي أحد نجوم منتخب بلاده لدى تتويجه بمونديال روسيا صيف 2018، يواصل تألقه في الدوري المحلي بتسجيله 33 هدفا تصدر بها ترتيب الهدافين.

واكتفى سان جرمان الموسم الماضي بإحراز لقب الدوري المحلي بعد خسارته نهائي الكأس وخروجه من كأس الرابطة علما بانه كان جمع الثلاثية في الموسم الذي سبقه. كما خرج من الدور ثمن النهائي لدوري أبطال أوروبا على يد مانشستر يونايتد الإنكليزي على رغم تقدمه ذهابا على ملعب أولدترافورد بهدفين نظيفين، قبل ان يسقط على ملعبه 1-3.

ولا يبدو سان جرمان قلقا من المنافسة المحلية لا سيما بعد خسارة منافسيه لأبرز اللاعبين، حيث رحل العاجي نيكولا بيبي عن ليل الوصيف الى أرسنال الإنكليزي، في حين خسر ليون الثالث جهود ثلاثة لاعبين هم نبيل فقير وتانغي ندومبيلي وفرلان مندي لصالح ريال بيتيس الإسباني وتوتنهام الإنجليزي وريال مدريد الإسباني.

كما عين مرسيليا مدربا جديدا له هو البرتغالي أندريه فياش-بواش بدلا من رودي غارسيا.