+A
A-

منتدى بالمنامة يبحث الأتمتة في الامتثال لـ “المضافة”

استضافت المنامة مؤخرًا منتدى عن القيمة المضافة (VAT) في البحرين كجزء من الجهود المستمرة لرفع مستوى الوعي لدى الشركات بشأن تطبيق النظام الضريبي الجديد في البلاد.

وتضمن “منتدى البحرين لضريبة القيمة المضافة” الذي اختتم مؤخرًا في فندق شيراتون البحرين خبراء متخصصين في القيمة المضافة والتكنولوجيا، والذين ألقوا الضوء على التغييرات التي حدثت في البلاد بعد 6 أشهر من تطبيق قانون القيمة المضافة. كما تمت مناقشة الخطوات المقترحة التي يمكن اتخاذها في النصف المتبقي من العام 2019 لضمان صحة إجراءات الامتثال والتنفيذ لضريبة القيمة المضافة، بحسب بيان للمنظمين.

وناقش المتحدث الضيف، الرئيس التنفيذي لمجموعات الإمارات للمحاسبين القانونيين مانو ناير، الإصلاحات الرئيسة التي تم طرحها على المستوى الوطني في أول 180 يومًا من تطبيق القيمة المضافة وتأثيراتها المستقبلية على الحركة التجارية. وسلط ناير الضوء على أبرز التوقعات في الـ 180 يومًا المقبلة وتأثير القيمة المضافة على البحرين لمساعدة الشركات على الاستعداد للتطبيق بشكل أفضل.

وأكد المؤتمرون أهمية حلول الأتمتة وتكنولوجيا المعلومات للانتقال السلس للعمليات والإجراءات التي تلتزم بالقانون الجديد. كما ركز الطرح النقاشي خصوصا على برنامج تخطيط موارد المؤسسات (ERP) المتوافق مع ضريبة القيمة المضافة والذي تم تطويره للمساعدة في تعزيز كفاءة الأعمال وتحسين الامتثال وتعزيز الإنتاجية.

ومن تسليط الضوء على أهمية تجنب البحرين الأخطاء عبر التعلم من تجربة كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية، قال عضو مجلس إدارة جمعية البحرين لتطوير الشركات الصغيرة والمتوسطة (BDSME) حسن الرحمة إن البحرين تعد ثالث دول مجلس التعاون الخليجي تطبيقاً للقيمة المضافة بعد الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وأضاف: “تعد أحد التحديات الرئيسة التي لوحظت في كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية أن الشركات قللت من نطاق ومستوى الجهد المطلوب لتنفيذ ضريبة القيمة المضافة. فعملية الجمع بين التعامل مع ضريبة جديدة وتلبية التغييرات الكبيرة في الأعمال والنظام، يضع الكثير من الضغط على الشركات للتكيف”.