+A
A-

مصر: “الإخوان” وراء كارثة مركز الأورام

كشفت وزارة الداخلية المصرية في بيان أمس الاثنين أن حركة “حسم” التي تعتبرها السلطات الذراع العسكرية لجماعة الإخوان المسلمين، هي المسؤولة عن تجهيز السيارة المتسببة بانفجار القاهرة ليلة الأحد الذي أسفر عن وقوع 20 قتيلا. وقالت الوزارة في بيانها “توصلت التحريات المبدئية وجمع المعلومات إلى وقوف حركة حسم التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية وراء الإعداد والتجهيز لتلك السيارة استعداداً لتنفيذ إحدى العمليات الإرهابية بمعرفة احد عناصرها”.

وأكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي أمس الاثنين أن الانفجار كان نتيجة “حادث ارهابي”.

وقال السيسي في تعزيته للشعب المصري على موقعي التواصل الاجتماعي تويتر وفيسبوك “أتقدم بخالص التعازي للشعب المصرى ولأسر الشهداء الذين سقطوا نتيجة الحادث الإرهابي الجبان فى محيط منطقة القصر العينى مساء الأمس”.

وكانت وزارة الداخلية قالت في بيان عقب الانفجار إنه نتج عن تصادم سيارات أمام معهد الأورام التابع لجامعة القاهرة والكائن في محيط منطقة القصر العيني وسط القاهرة.

إلا أن الوزارة أشارت في بيانها الأخير أن” الفحص الفني أشار إلى أن السيارة كان بداخلها كمية من المتفجرات أدى حدوث التصادم إلى انفجارها”، مشيرة إلى أنه تم الإبلاغ عن سرقة هذه السيارة منذ بضعة أشهر. كما أضاف البيان أن “السيارة كان يتم نقلها إلى أحد الأماكن لاستخدامها في تنفيذ إحدى العمليات الإرهابية”. وكانت وزارة الصحة قد أكدت في بيان ظهر الاثنين “ارتفاع عدد الوفيات إلى ٢٠ حالة وفاة بينهم ٤ مجهولين وكيس أشلاء، وارتفاع عدد المصابين إلى ٤٧ حالة”. وأشار البيان إلى “٣ حالات خطرة بالرعاية المركزة”. ونشرت السفارة الأميركية في القاهرة على فيسبوك أنها “تدين بشدة القتل الإرهابي المأساوي للمصريين خارج المعهد القومي للأورام الليلة الماضية”.

وأضافت “إننا نقف مع مصر في حربها ضد الإرهاب ونتقدم بتعازينا إلى أسر الضحايا ونتمنى الشفاء العاجل للذين أصيبوا”.

وتصنّف الحكومة المصرية جماعة الإخوان المسلمين “تنظيما ارهابيا” منذ نهاية 2013.