+A
A-

آل رحمة لـ “البلاد”: أستبعد وجود توجه لزيادة الرسوم

أتواصل مع وزير العمل لتذليل صعوبة حصول الجمعيات على ترخيص التبرعات

الوزير حميدان متعاون جدا في حل بعض العقبات

كفاءات وإمكانات بكلية “بوليتكنك”

قانون “السوشيل ميديا“ يجب أن يوازن بين حرية التعبير ولا يسيء للأفراد

توافق كبير بين أعضاء كتلة الميثاق بالمواقف والحراك البرلماني

لا أعتقد أن تشكيل الكتلة جاء لتحقيق مكاسب آنية

رئيس الكتلة السيسي يحمل طموحات كبيرة

70 % من الإيرادات غير النفطية للرسوم والمنتجات الخدمية الحكومية

تحديد أرض المركز الصحي بدائرتي خطوة أولى قبل التمويل

 

استبعد النائب غازي آل رحمة عبر “البلاد” وجود توجه لزيادة الرسوم، ومشيرا إلى أن الرسوم والمنتجات الخدمية الحكومية تشكل نحو 70 % من إجمالي الإيرادات غير النفطية.

وقال بحوار مع “البلاد” إن موقفه من أيّ تشريع يعالج مسألة النشر بوسائل التواصل الاجتماعي بأن يكون القانون متوازنا بين الحفاظ على حريّة التعبير وعدم المساس بها بأيّ شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة، ومن جهة أخرى معالجة بعض السلبيات التي يدركها الجميع فيما يتعلّق بكثرة الشائعات والمعلومات المغلوطة والتعرّض للحياة الشخصية للأفراد والإساءة لهم وغيرها.

وبشأن شكوى الجمعيات الخيرية من تأخر حصولها على الرخصة الرسمية لجمع المال والتبرعات، علق آل رحمة بأنه على تواصل مع وزير العمل لتذليل الصعوبات التي تواجهها بعض الجمعيات في هذا المضمار.

وفيما يأتي نص الجزء الأول من حوار صحيفة البلاد مع النائب غازي آل رحمة:

أستبعد تماما

أعلن وزير المالية عن استمرار الحكومة مراجعة الرسوم، فهل تتوقع أن تسفر عن هذه المراجعات عن زيادة مبلغ الرسوم أو خفضها؟

الرسوم والمنتجات الخدمية الحكومية تشكل نحو 70 % من إجمالي الإيرادات غير النفطية، وذلك وفقًا لبيانات الحساب الختامي للدولة للعام 2017.

ولذلك أستبعد تماما وجود توجّه لزيادة الرسوم، خصوصا إذا ما أخذنا بالاعتبار التوجيه الأخير بإلغاء رسوم 200 خدمة حكومية وإعفائها من ضريبة القيمة المضافة.

 

الوظائف المستقبلية

وقعت كلية بوليتكنك البحرين اتفاقية تعاون مع صندوق العمل (تمكين) لدعم إنشاء أكاديمية للذكاء الاصطناعي بالكلية، هل ترى الجهات الرسمية مؤهلة ومستعدة للانتقال لمرحلة الاستفادة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي أم أنها سترتطم لاحقا بمعوقات بيروقراطية على أرض التنفيذ؟

أعتقد أن كليّة بوليتكنك البحرين لديها من الكفاءات والإمكانات البشرية لمثل هذا المشروع الطموح جداً والذي ندعمه بكلّ قوة لكونه توجّه علمي.

وتعتبر أبحاث وتخصصات الذكاء الاصطناعي هي تخصصات الوظائف المستقبلية والتي تستلزم من الحكومة التوجّه الجادّ لها، بما يصبّ في خدمة الهدف الذي نسعى له بالمواءمة بين مخرجات التعليم واحتياجات سوق العمل.

وزير متعاون

تعاني الجمعيات الخيرية من بطء تسلمها الرخصة الرسمية لجمع المال قد تصل لسنة بما يؤخر اطلاقها حملات التبرع للحالات الانسانية العديدة، ما جهودك لاختصار زمن حصول الأسر المتعففة على الإعانة بأسرع وقت ممكن؟

شخصياً على تواصل مع وزير العمل لتذليل الصعوبات التي تواجهها بعض الجمعيات في هذا المضمار.

ووجدتُ أن الوزير متعاون جداً في حلّ بعض العقبات في هذا المجال.

مكاسب آنية

هل ستجدد عضويتك بكتلة الميثاق النيابية ولجنة الشؤون الخارجية بدور الانعقاد المقبل؟ وألا ترى أن وجود جميع أعضاء الكتلة -عدا نائب واحد- بلجنة واحدة أمرا خاطئا وفقا للتكتيكات البرلمانية، حيث يشغل 6 أعضاء بالكتلة عضوية لجنة الشؤون الخارجية عدا النائب السابع فاطمة القطري فإنها عضو بلجنة المرافق العامة والبيئة؟

المهم في الكتلة هو التوافق الكبير بين أعضائها في المواقف والحراك البرلماني والتشاور لإثراء العمل النيابي، وهذا الأمر سعت الكتلة إلى تحقيقه.

ولا أعتقد أن تشكيل الكتلة جاء لتحقيق مكاسب آنية على مستوى رئاسة لجان محددة أو مواقع قيادية ما، لذلك لم يكن وجود أغلب أعضاء الكتلة في لجنة واحدة هاجساً لدى أعضائها أثناء تشكيلها.

وشخصيا، ما زلت عضوا في الكتلة، ومن الطبيعي أن كل نائب يقيّم تجربته ويعيد قراءتها، وهذا ما أسعى له حاليا خلال فترة الإجازة الصيفية.

 

طموحات كبيرة

اكتفت كتلة الميثاق بتسجيل مواقف سياسية من خلال البيانات الإعلامية، وغاب دورها عن الحشد لاتخاذ مواقف برلمانية، مثل التنسيق للتصويت لاقتراح بقانون أو مشروع بقانون أو طلب استجواب أو طلب تشكيل لجنة تحقيق برلمانية، فما رصيد الكتلة على الصعيد الرقابي والتشريعي بدور الانعقاد الماضي وخطتها للدور المقبل؟

يجب أن نأخذ في الحسبان ونحن نقيّم أداء الكتلة، أنها تشكّلت في شهر مارس، وتم فضّ دور الانعقاد في شهر مايو، حيث لم تعمل أكثر من شهرين أثناء انعقاد المجلس.

ومن خلال اطلاعي، فإن رئيس الكتلة النائب محمد السيسي يحمل طموحات كبيرة في أن تسهم الكتلة في إثراء العمل البرلماني وتطويره، وسيكون على الكتلة مسؤولية كبيرة في أدوار الانعقاد الثلاثة.

الشائعات والمعلومات

أعلن رئيس كتلة الميثاق محمد البوعينين عن عزمه توقيع تعديلات تشريعية لتشديد عقوبة اساءة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي وتقنين الحسابات الوهمية، فهل يعبر تصريح البوعينين عن موقف الكلية أو موقفه الشخص؟ وما خطواتك للتصدي لفوضى “السوشيل ميديا” بما لا يمس حق حرية الرأي والتعبير المصان دستوريا؟

أعتقد بأن النائب محمد السيسي ذكر بأنه ما زال في مرحلة دراسة مقترحات من هذا النوع على المستوى الشخصي، ولم يبلور مشروعاً أو حتى مسودّة لمشروع في هذا الصدد.

من جانبي، اعتقد أن أي مشروع تشريعي يحاول أن يعالج مسألة النشر في وسائل التواصل الاجتماعي، فلابدّ أن يكون متوازناً بين الحفاظ على حريّة التعبير وعدم المساس بها بأيّ شكل من الأشكال وتحت أي ذريعة، ومن جهة أخرى معالجة بعض السلبيات التي يدركها الجميع فيما يتعلّق بكثرة الشائعات والمعلومات المغلوطة والتعرّض للحياة الشخصية للأفراد والإساءة لهم وغيرها.

أرض المركز

اتفقت مع وكيل وزارة الصحة على ضرورة انشاء مركز صحي بدائرتك (رابعة الشمالية)، والخطوة الأولى البحث عن الموقع المناسب لأرض المركز، هل ترى أن لدى الوزارة ميزانية استملاك الأراضي وخطة لتشييد مركز صحي جديد مع قرب تطبيق قانون الضمان الصحي؟

أعتقد بضرورة إنجاز الخطوات الأولى، والمتمثّلة في تحديد الأرض التي سيُقام عليها المشروع، ومن ثمّ إعداد المخطّطات والتصاميم الهندسية اللازمة إليه، لتكون جاهزة وقتَ ما يكون هناك مخصّص مالي، سواء خلال مناقشتنا للميزانية العامة للدولة القادمة، او من الدعم الخليجي، او من القطاع الخاص.  وقد وجدتُ ترحيباً كبيراً من قبل الوزارة بالشروع في الإجراءات اللازمة والخطوات الأولى لهذا المشروع.

 

أولوية البحريني

ما أبرز خططك الرقابية والتشريعية بدور الانعقاد المقبل؟

نعم، أعكف على صياغة تشريعات وقوانين مختلفة، ولكن لحدّ الآن ما زالت في طور المشاورات مع الاستشاريين وأهل الاختصاص، لذلك من الصعب الحديث عنها الآن، ولكن جميعها ستكون في خدمة أولوية البحريني ودعمه وتفضيله في المجالات كافّة، بالإضافة إلى دعم الاقتصاد الوطني والخدمات العامّة المقدمة للمواطنين.

وعلى الصعيد الرقابي، هناك الكثير من الأسئلة التي ما زالت موضع الدراسة.

 

باقة أبوفيصل بمزاج “أهلاوي”

حمل النائب غازي آل رحمة باقة ورد جميلة مهداة لأسرة صحيفة “البلاد”.

وكتب بالبطاقة: “أبارك لصحيفة (البلاد) التألق الدائم والتميز المشهود في سماء صحافتنا الوطنية الرائدة. ودعواتي لكم بالتوفيق والسداد”.

وحرص أبوفيصل على وضع شريطة صفراء اللون، وتطعيم الباقة بورود صفراء تعبيرا عن تقاسمه الانتماء والمزاج “الأهلاوي” مع رئيس التحرير مؤنس المردي، والذي كان نائبا سابقا لرئيس نادي الأهلي.