+A
A-

ورقة استشارية عن “التسليم مقابل الدفع”

أصدرت شركة البحرين للمقاصة ورقة استشارية حول آلية “التسليم مقابل الدفع” (DVP) على موقعها الإلكتروني، ووزعتها على الجهات ذات الصلة بغرض الاطلاع على مرئياتهم قبل البدء في تطبيق الآلية في السوق. وتعكس تلك الخطوة حرص الشركة على تطوير بنية سوق رأس المال وتبني أفضل الممارسات العالمية بهدف تعزيز مستوى حماية حقوق المستثمرين.

ستعزز آلية “التسليم مقابل الدفع” (DVP) من خدمات الحافظ الأمين المقدمة من قبل “البحرين للمقاصة”، إذ ستتيح للحافظ الأمين تأكيد الصفقات قبل تسويتها من خلال آلية التأكيد أو الرفض لكل صفقة منفذة في حال استلامه تأكيدًا غير متطابق مع العملية المنفذة بشكل آلي لكل من الحافظ الأمين والوسيط.

وتأتي الآلية المطروحة (التسليم مقابل الدفع) في إطار السعي لتبني أفضل الممارسات العالمية وفق توصيات المنظمة الدولية لهيئات الرقابة المالية “أيوسكو”، وعملاً لاستيفاء متطلبات ترقية السوق إلى فئة الأسواق العالمية الناشئة.

وآلية التسليم مقابل الدفع لن تغير من الدورة الزمنية للتسوية (T + 2)، كما ستبقى عملية التأكد المسبق من أوامر البيع سارية المفعول، في حين سيتم تعديل أوقات التسوية حتى تتم معالجة عملية الرفض، وسيتم تطبيق إجراءات الدفع مقابل التسليم على عمليات التسوية التي تتم من خلال شركات الحافظ الأمين فقط و لن تنطبق الإجراءات على العملاء الذين يقومون بتسوية عمليات التداول مباشرة من خلال شركات الوساطة المرخصة.

ويمكن لشركات الحافظ الأمين والوسطاء إبداء رأيهم بشأن الورقة الاستشارية وإرسال ملاحظاتهم عبر البريد الإلكتروني [email protected] بتاريخ أقصاه 8 أغسطس 2019.