+A
A-

استيراد 35 ألف رأس من الماشية الحية في 6 أشهـر

استوردت البحرين أكثر من 35 ألف من رؤوس الماشية الحية في النصف الأول من العام الجاري عبر البواخر البحرية مقارنة مع 37.5 ألفاً في ذات الفترة من العام الماضي، بحسب ما أظهرته بيانات ملاحية حديثة.

ويتوقع أن تزيد حركة استيراد الماشية قبيل شهر محرم المقبل الذي يزداد فيه استهلاك اللحوم لتلبية احتياجات مناسبة عاشوراء.

وفي أغسطس من العام الماضي، استوردت البحرين قرابة 17 ألف رأس من الماشية دفعة واحدة وهي أضعاف المعدل الشهري في كل عام وذلك قبيل شهر محرم، الذي يصادف هذا العام شهر سبتمبر الميلادي.

وأظهرت بيانات ميناء خليفة، الميناء الرئيس لاستيراد البضائع والسلع في البحرين، نموا في حركة نقل الحاويات والبضائع في مؤشر على تحسن التجارة في النصف الأول من هذا العام.

وأشارت بيانات الميناء الذي تديره شركة “بي ام تيرمينالز البحرين” منذ إنشائه أن حركة الحاويات انخفضت في النصف الأول من العام الجاري بنسبة 7%.

وبلغت الحاويات التي تم مناولتها من جانب الشركات والموردين نحو 204 ألف حاوية في الأشهر الستة الأولى من هذا العام مقارنة بـ 220.8 ألف حاوية في الفترة نفسها من العام 2018.

وتعد الحاويات ذات الأربعين قدما الأكثر تداولا في الميناء، تأتي بعدها الحاويات ذات العشرين قدما، في حين هناك عدد محدود من الحاويات التي جرى نقلها ذات الطول 45 قدما.

* مناولة 150.6 ألف حاوية مملوءة

وتوضح الأرقام أن الحاويات المملوءة بالبضائع، والتي جرى تناولها عبر الميناء بلغت 150.6 ألف حاوية، في حين بلغت الحاويات الفارغة 53.4 ألف حاوية.

أما فيما يتعلق بالبضائع العامة، فقد جرى مناولة قرابة421 ألف طن نولي خلال النصف الأول من العام الجاري مقارنة مع 406 ألف طن أي بنمو قدره 3.6%، ويعد الحديد أكثر السلع تناولا من حيث الكمية، إذ جرى مناولة 181 ألف طن من الحديد، في حين تمت مناولة قرابة 72 ألف طن من المواد الكبريتية.

واستقبل ميناء خليفة بن سلمان في النصف الأول من العام الجاري 131 سفينة من سفن الشحن والحاويات.

يذكر أن ميناء خليفة بن سلمان، بدأ التشغيل في أبريل 2009، ويقع على مساحة 110 هكتارات من الأراضي المستصلحة ويتضمن رصيفا طوله 1800 متر يشمل محطة للحاويات على مساحة 900 متر مربع تخدمها أربع رافعات تتمكن من مناولة سفن الحاويات بعرض61 مترا، إضافة إلى مرافق لمناولة وتخزين البضائع العامة وسفن الدحرجة وسفن الركاب.