+A
A-

البعثة تتأخر بتسليم المخيمات وتعليماتها للوزن “قديمة”

يقدّم النائب محمد بوحمود عبر صحيفة “البلاد” رسالة يومية عن موسم الحج، وتتضمن هذه الرسالة مجموعة ملاحظات أو اقتراحات. وفيما يأتي رسالة اليوم:

دور بعثة الحج مغيب عن حجاج البحرين، ولا يوجد أيّ تمثيل أو تواجد لهم بأيّ من النقاط البرية أو الجوية التي يصل إليها حجاج البحرين مقارنة ببعثات الحج الخليجية الأخرى.

بعض دول الخليج مثل دولة الكويت ودولة الإمارات العربية المتحدة جهزت كافة مخيماتها قبل وقت كاف، وذلك بالاستفادة من التنظيم السعودي الرائع الذي حدّد المساحات والأعداد قبل وقت سابق وعلم كل بعثة بمواقعها ومساحاتها وعدد مخيماتها.

تم اقتطاع 25 خيمة من موقع مخيمات البحرين بسبب إقامة جسور مشاة بالمساحة المخصصة للبحرين سابقًا، وسيتم تعويض حجاج البحرين بمنطقة أخرى، بمعنى أن مخيمات الحملات ستنقسم لمنطقتين. وسبب إزالة 25 خيمة بحرينية بسبب أن هيئة تطوير منطقة مكة المكرمة تعكف على تنفيذ مشروع إنشاء جسور للمشاة موازية لجسر الملك عبدالله و4 منحدرات لربط هذه الجسور مع المخيمات والطرق الواقعة غرب جسر الملك عبدالله لخدمة الحجاج العائدين من الجمرات إلى مخيماتهم في منى.

تأخرت بعثة الحج في تسليم المخيمات للحملات.

استعدادات البعثة بطيئة ومتأخرة إذا ما قورنت ببقية دول الخليج العربي.

عدد الإداريين المرخصين من جانب البعثة قليل ولا يتناسب مع حجم الأعباء الملقاة على الحملة، مما يتسبب في إرباك الحملات.

لكل حملة 10 تصاريح للإداريين لدخول المشاعر، وهي: الرئيس ونائباه ومرشد ومسعف و5 مفوجين، وهذا العدد محدود ولا يستوعب واجبات مطلوبة من الحملة لتموين الحجاج وقيادة مجموعة تصل إلى 90 حاجًّا.

تعليمات البعثة الإرشادية للحجاج قديمة وغير محدثة، وأبرزها أنها تحذر الحاج من مجاوزة الوزن الإجمالي لأمتعة السفر عن 30 كيلوغرامًا بحسب أنظمة الطيران المدني، ولكن حسب التعليمات الحديثة فإنه يتاح للحاج حمل حقيبتين ووزن كل حقيبة 23 كيلوغرامًا أيّ الوزن المسموح به للحاج 46 كيلوغرامًا وليس 30.

أدلى القنصل العام للبحرين في جدة بتصريح يدعو فيه الحجاج لضرورة الالتزام بالإرشادات والتعليمات الواجب اتباعها أثناء موسم الحج، وتعليقي عليه أنه يجب عليه النزول الميداني بدلاً من الإدلاء بتصريح من مقره بمبنى القنصلية، بينما السفير الإماراتي بالرياض يقوم بزيارات تفقدية للحجاج والتأكد من جاهزية المخيمات وعمل البعثة، وأدعو القنصل العام لزيارة الحملات البحرينية والوقوف على احتياجات الحجاج.