+A
A-

“المركزي” يناقش تطور سوق التأمين والمنتجات الجديدة

عقد مصرف البحرين المركزي برئاسة المدير التنفيذي لمراقبة المؤسسات المالية، عبدالرحمن الباكر، اجتماعًا دوريًّا مع مسئولي شركات التأمين العاملة في البحرين بتاريخ 30 يوليو 2019 لمناقشة تطور سوق التأمين والمنتجات التأمينية الجديدة ومتابعة تنفيذ شركات التأمين للآليات المقررة في معالجة شكاوي الزبائن.

وتناول الاجتماع موضوع إصدار وثيقة التأمين الموحدة للتأمين الشامل على المركبات من الفقد والتلف التي تحدد الحد الأدنى للمنافع والمزايا الخاصة بالتأمين الشامل على المركبات والتي سيتم إصدارها قريبًا وذلك بالتعاون مع جمعية التأمين البحرينية.

وتجدر الإشارة إلى أن مصرف البحرين المركزي أصدر في عام 2016 الوثيقة الموحدة للتأمين الإجباري عن المسئولية المدنية الناشئة عن حوادث المركبات مع ملحق الإجراءات والضوابط التي يجب إتباعها في المطالبات المستندة إلى وثيقة التأمين الإجباري، والتي وحدت الإجراءات المتعلقة في التعامل مع المطالبات التأمينية.

وأكد المصرف خلال الاجتماع الحرص على استحداث خدمات تأمين جديدة باستخدام التقنيات الحديثة بما يساهم في تلبية احتياجات الزبائن والتخفيف من المعاملات الورقية وتحسين جودة الخدمة.

وفي أثناء الاجتماع استعرض المصرف مع مدراء شركات التأمين على الشكاوى المتكررة من قبل العديد من الزبائن عن خدمات التأمين على السيارات المقدمة من هذه الشركات، حيث تم التأكيد على أهمية التزام جميع الشركات باللوائح الصادرة من المصرف في معالجة شكاوى المستهلكين والسرعة في إجراءات التسوية للمطالبات والتعامل الإيجابي مع تلك الشكاوى. وقد وضع المصرف ضمن مجلد التوجيهات الرقابية إجراءات محددة تحت الفصل الرابع من مجلد التوجيهات الثالث، حيث يستوجب على كافة الشركات المرخص لها الالتزام بها في معالجة شكاوى المتعاملين.

65 شكوى بالقطاع عام 2019

وقد بلغت الشكاوى التي استلمها المصرف في عام 2019 (65) شكوى وفي عام 2018 (178) شكوى مقارنة بـ 169 شكوى في عام 2017 و393 شكوى في عام 2016، حيث قام المصرف بالتنسيق بين الأطراف المعنية لحل تلك الشكاوى.

ويقوم المصرف وعن طريق عدة قنوات باستلام جميع الشكاوى الخاصة بالتأمين وغيرها والتي من بينها الموقع الرسمي للمصرف على الإنترنت www.cbb.gov.bh ومن ثم الدخول على consumer protection ومن خلاله الدخول على الاستمارة الخاصة بتقديم الشكوى أون لاين بالإضافة إلى وجود البريد الإلكتروني الخاص باستلام الشكاوى وهو complaint@cbb.gov.bh أو التواصل مع المكتب الخاص باستلام الشكاوى على تليفون رقم 17547789 أو 17547360.