+A
A-

450 مهندسًا عاطلون عن العمل في البحرين

أشار منسق برنامج مشروع توظيف وتدريب المهندسين حديثي التخرج (تمهيد) نبيل سلمان إلى أن آخر إحصاء لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية وجمعية المهندسين البحرينية سجل وجود 450 مهندسًا عاطلين عن العمل، بينهم 427 مهندسًا بمختلف المجالات مسجلين باحثين عن عمل في وزارة العمل، و23 مهندسًا عاطلين غير مسجلين بقائمة الوزارة.وبيّن في الشريحة الأكبر بالمهندسين يحتلها الإناث بحوالي 293 مهندسة عاطلة، فيما يحتل الشريحة الأقل الذكور.

جاء ذلك في لقاء تعريفي أقامته جمعية المهندسين للمهندسين الباحثين عن عمل لبرنامج توظيف وتدريب المهندسين حديثي التخرج والذي جاء بدعم من صندوق العمل”تمكين”، وبحضور عدد من النواب والباحثين عن العمل من المهندسين.

وأشار رئيس جمعية المهندسين البحرينية ضياء توفيقي إلى أن برنامج وتوظيف وتدريب المهندسين حديثي التخرج سيستغرق مدة شهرين، وسيخلل البرنامج تدريب نوعي مكثف يغطي جوانب متعددة من المهارات والمعارف والتقنيات، والبرنامج متاح لحديثي التخرج لما لا يقل عن سنتين.

وقال “إن الجمعية قامت في العام 1998 بطرح برنامج مماثل بالتعاون مع وزارة العمل والشؤون الاجتماعية، إذ تمكنا من توظيف 330 مهندسًا في القطاع الخاص بدعم مالي من الحكومة بواقع 50 % من راتب المهندس”.

ولفت إلى أن برنامج توظيف وتدريب المهندسين سيكون على دفعات متتالية وستبدأ الدفعة الثانية في 17 أغسطس الجاري. وأوضح أن من ميزات مشروع تمهيد أن المؤسسة ستحصل على دعم في الراتب من صندوق العمل (تمكين) عند التوظيف للمهندسين من حملة البكالوريوس وما فوق 70 %، 50 %، 30 % بالتتابع في السنوات الثلاث الأولى، إلى جانب تدريب المهندس المرشح لتعزيز مهاراته الهندسية ببرامج هندسية منتقاة بعناية قبل التحاقه بالعمل كمرحلة أولى وبعد التحاقه بالعمل كمرحلة ثانية بما يعزّز إنتاجيته، وتقديم المشورة والمتابعة من قبل جمعية المهندسين البحرينية بما يخدم نجاح عملية التوظيف وبما يخدم المؤسسات.