+A
A-

بدء محاكمة البشير 17 أغسطس الجاري

تظاهر المئات في شوارع مدينة الأُبيض في وسط السودان، أمس الأربعاء، تندّيدا بمقتل 6 متظاهرين بالرصاص بينهم 5 طلاب خلال مسيرة الإثنين، فيما قررت محكمة سودانية بدء محاكمة الرئيس السابق عمر البشير في 17 أغسطس الجاري.

وقتل الإثنين 6 أشخاص بينهم 5 من طلاب المدارس الثانوية واصيب أكثر من 60 آخرين بالرصاص أثناء تظاهرة رفضا لتزايد شح الخبز والوقود في المدينة، على ما أفادت حركة الاحتجاج وسكان.

ولم تشهد الأُبيض، المدينة الواقعة على بعد 350 كلم جنوب غرب الخرطوم، تظاهرات كبيرة ضد البشير خلال حركة الاحتجاجات التي انتهت بإطاحته في 11 أابريل.

وقال محاميه هشام الجعلي “أمس الأربعاء كانت أولى جلسات محاكمته، لكن السلطات تعذر عليها نقله للمحاكمة لأسباب أمنية لذا قام القاضي بإبلاغنا أن المحاكمة ستبدأ في 17 أغسطس”.

إلى ذلك، دعا تجمع المهنيين الذي أطلق الاحتجاجات أنصاره إلى تظاهرات حاشدة في أرجاء البلاد الخميس تحت شعار “القصاص العادل” لضحايا الأُبيض.

وطالب القيادي في التجمع اسماعيل التاج المجلس العسكري “بتقديم المتورطين في المجزرة (في الأبيض) للمحاسبة والمحاكمة بالسرعة المطلوبة”، كما حمّله مسؤولية حماية تظاهرات الخميس.

وتابع “كلما خرجت تظاهرة سقط شهداء”.

واتهم المحتجون قوات الدعم السريع بقتل الطلاب في الأبيض.