+A
A-

إيران تناور: مستعدون للحوار مع السعودية

قال وزير الخارجية الإيراني، محمد جواد ظريف، أمس الأربعاء، إن بلاده مستعدة للحوار مع السعودية إن كانت جاهزة لذلك.

وأكد ظريف في تصريحات للتلفزيون الرسمي، أن “باب الحوار مع دول الجوار مفتوح، وإيران لم ولن تغلقه مطلقا”.

أما بخصوص الملف النووي، فقد أعلن ظريف أن بلاده مستعدة لتقليص جديد لالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي ما لم تحمها الدول الأوروبية من العقوبات الأميركية. وأضاف ظريف “في ظل الظروف الحالية وما لم يتخذ (الأوروبيون) تحركاً، سنتخذ الخطوة المقبلة (في خفض الالتزامات)”، مشيراً إلى ضرورة أن يضمن شركاء إيران الأوروبيون تمكنها من بيع النفط والحصول على عائداته.

إلى ذلك، قال وزير الدفاع الإيراني، أمير حاتمي، أمس، إن القوات المسلحة تجري اختباراتها الصاروخية بصورة منتظمة تماماً. وأشار الوزير على هامش اجتماع مجلس الوزراء، وفق وكالة فارس، إلى أنه يتم وضع وتنفيذ برامج بحثية للقوات المسلحة كل عام. واعتبر أن ذلك “طبيعي في جميع أنحاء العالم”.

 

ماكرون لروحاني: يجب نزع فتيل التوتر مع أميركا

أعلن قصر الإليزيه أنّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أجرى مجدداً مباحثات هاتفية “مطوّلة” مع نظيره الإيراني، حسن روحاني، كرّر خلالها الدعوة لتهيئة “الظروف” من أجل “نزع فتيل” التوتّر بين إيران والولايات المتّحدة. وقالت الرئاسة الفرنسية في بيان إنّ دور فرنسا هو بذل كل الجهود الممكنة لضمان موافقة جميع الأطراف المعنية على هدنة والدخول في مفاوضات. وهذه هي المرة الرابعة خلال شهرين التي يجري فيها الرئيس الفرنسي محادثات مع نظيره الإيراني، كما أنه أجرى مباحثات عديدة مماثلة مع نظيره الأميركي، كان آخرها يوم الجمعة الماضي.

 

برلين: لا حل عسكرياً للأزمة مع إيران

اعتبر وزير الخارجية الألماني هايكو ماس، أمس الأربعاء، أنه لا حل عسكرياً للأزمة مع إيران. وأضاف ماس “يجب أن نتجنب المزيد من التصعيد في مضيق هرمز”، مشيراً إلى أن ألمانيا لن تشارك في المبادرة الأميركية، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”. وكانت متحدثة باسم الحكومة الألمانية قالت، أمس، إن برلين لم تعرض الانضمام إلى مهمة بحرية تقودها الولايات المتحدة في مضيق هرمز، إذ ترغب في تهدئة التوتر مع إيران، في حين أشارت وزيرة الدفاع إلى عدم اتخاذ قرار بعد بشأن هذه المسألة.

 

الإمارات: الاجتماع مع إيران اقتصر على شؤون الصيد

ذكرت وكالة الأنباء الإماراتية (وام) أن مصدراً بوزارة الخارجية والتعاون الدولي أبدى ارتياحه لنتائج الاجتماع الدولي المشترك السادس لفرق حرس الحدود والسواحل بين الإمارات وإيران الذي عقد في طهران أمس الأول. وقال مدير إدارة التعاون الأمني الدولي بوزارة الخارجية والتعاون الدولي سالم محمد الزعابي إن الاجتماع يأتي استكمالاً للقاءات الدورية السابقة للجنة المشتركة بين البلدين والتي تم تشكيلها لبحث مسائل تجاوز الصيادين للحدود البحرية للبلدين وحل مسائل الإفراج عن المخالفين لقواعد الصيد ومكافحة عمليات التهريب، ويأتي في سياق حرص الإمارات على شؤون مواطنيها بمن فيهم الصيادون.