+A
A-

إيران تنفذ تهديدها.. وتعيد تشغيل مفاعل أراك

ذكرت وسائل إعلام إيرانية، أمس الأحد، أن طهران تنوي استئناف العمل في مفاعل أراك النووي، فيما يبدو أنه تنفيذ لتهديدها بهذا الشأن خلال الآونة الأخيرة. وقالت وكالة الطلبة الإيرانية للأنباء إن رئيس منظمة الطاقة الذرية علي أكبر صالحي أبلغ نوابا بأن إيران ستستأنف العمل في المفاعل النووي للماء الثقيل. ونسبت الوكالة تقريرها إلى نائب في البرلمان حضر الاجتماع.

ويمكن استخدام الماء الثقيل في المفاعلات لإنتاج البلوتونيوم، وهو وقود يستخدم في صناعة الرؤوس الحربية النووية.

وبالرغم من دعم بلاده للجماعات الإرهابية في المنطقة، ومحاولاتها المستميتة والمستمرة لزعزعة أمن الشرق الأوسط، اعتبر الرئيس الإيراني حسن روحاني، أن “التوتر في المنطقة اليوم، سببه انسحاب أميركا من الاتفاق النووي”.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترامب قد انسحب في مايو 2018، من الاتفاق النووي الذي أبرمته إدارة الرئيس السابق باراك أوباما مع إيران.

وبموجب الاتفاق النووي الذي وُقع عام 2015 مع القوى الست الكبرى، وافقت إيران على تحويل المنشآت النووية في أراك وفوردو إلى وضع يجعل استخدامها في إنتاج مواد انشطارية لاستخدامها في أسلحة نووية أمرا أصعب بكثير.

وانسحب ترامب من الاتفاق بعد أن وصفه بـ”الرهيب”، معربا عن استعداده لمناقشة اتفاق آخر مع إيران، إلا أن الأخيرة استمرت بالتصعيد، من خلال عدم التقيد بكمية اليورانيوم المخصب التي يحق لها امتلاكها وهي 300 كيلوغرام.

الى ذلك، عقدت الدول الموقعة على الاتفاق النووي الإيراني اجتماعا طارئا أمس الأحد في فيينا النمساوية، في مسعى جديد لإنقاذ الاتفاق الذي يترنح بعد انسحاب واشنطن منه وتقليص إيران بعض التزاماتها به، وذلك وسط توتر متصاعد بين طهران والغرب بعد عدة مناوشات بحرية في مظيق هرمز وجبل طارق.

وعقب الاجتماع، قال كبير المفاوضين النوويين الإيرانيين عباس عراقجي إن الاجتماع ناقش أزمة احتجاز سفينة ترفع علم بريطانيا في مضيق هرمز، قائلا إنه كان بناء.

عمان: ننسق مع إيران مرور الناقلات في هرمز

كشف وزير خارجية سلطنة عمان، يوسف بن علوي، أمس الأحد، عن تنسيق بلاده مع إيران قضية مرور الناقلات في مضيق هرمز.

وقال بن علوي للتلفزيون الرسمي العماني: “نحن لا نتوسط، ولكننا في هذه الحالة معنيون أكثر من غيرنا بضمان استقرار الملاحة في مضيق هرمز، ولذلك نجري اتصالات مع جميع الأطراف، والكل عبّر عن رغبته في تجاوز هذه الأزمة والحفاظ على الاستقرار”.

وأضاف: “نحن نتعاون مع أطراف دولية أخرى تشاركنا نفس الاهتمامات حتى نوفر قدرا كافيا من الحفاظ على الاستقرار”.

وتابع بن علوي: “أي خطأ أو أي تصرف غير محسوب يعيق الملاحة في الممرات المائية الدولية يعود بالضرر على العالم أجمع”.

وأكد المتحدث باسم الحكومة الإيرانية، علي ربيعي، ترحيبه بزيارة الوزير العماني ضمن جهود الدول التي تريد طرح رؤيتها حول قضايا المنطقة وحماية أمنها، موضحاً أن هذه الزيارات لا تعد وساطة.

وقال الربيعي إن الدول الأوروبية التي تشكل تحالفا بحريا في الخليج ستبعث برسالة عدائية، نقلا عن وكالة أنباء فارس.

ايران تقترح على بومبيو إجراء مقابلة مع صحافية

اقترحت إيران أمس الأحد على وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو إجراء مقابلة مع صحافية من التلفزيون الحكومي كانت أوقفت 10  أيام في الولايات المتحدة، بعدما أعلن عن استعداده لمخاطبة الشعب الإيراني.

وكانت الصحافية السوداء مرضية هاشمي أوقفت في 13 يناير الماضي في ولاية ميزوري بناء على قانون يسمح بتوقيف الذين يعتبرون شهودا محتملين في قضايا جنائية.

وهاشمي المولودة في الولايات المتحدة واسمها الأصلي ميلاني فرانكلين قبل أن تعتنق الإسلام وتتزوج من إيراني، تعيش في إيران حيث تعد منذ 25 عاما واحدة من الوجوه الأكثر شهرة في القناة الناطقة بالانكليزية “برس تي في”.

وعند عودتها إلى إيران، اتهمت الولايات المتحدة بالتمييز حيال المسلمين والسود بدون أن تكشف تفاصيل القضية التي أوقفت بسببها. وقال المتحدث باسم الحكومة الإيرانية علي ربيعي “يمكن لمراسلتنا مرضية هاشمي ان تتوجه إلى أميركا وتجري مقابلة معه”، في إشارة إلى بومبيو الذي قال الخميس إنه مستعد للذهاب إلى طهران إذا لزم الأمر والظهور على التلفزيون الإيراني “من أجل ان تكون لديه فرصة” لمخاطبة الشعب الإيراني.