+A
A-

غريفثس يتوقع حلا وشيكا في اليمن

قال مبعوث الأمم المتحدة لليمن مارتن غريفثس، أمس الثلاثاء، إن الحرب في اليمن يمكن وقفها، لأن الطرفين والتوافق الدبلوماسي الدولي يدعم اتفاقًا توسطت بشأنه الأمم المتحدة في ستوكهولم في ديسمبر.

وقال غريفثس للصحافيين في جنيف “أعتقد أن هذه الحرب في اليمن قابلة للحل على نحو وشيك”، مضيفًا “الحرب في اليمن يمكن حلها بالجهود الدبلوماسية”.

وأضاف غريفثس “الطرفان كلاهما يصر على رغبته في حل سياسي وعلى أن الحل العسكري غير وارد، وهما لا يزالان على التزامهما باتفاق ستوكهولم بجميع جوانبه المختلفة”. في سياق آخر، اعتبر غريفثس أن عملية السلام ما زالت عرضة “للتفجير”؛ بسبب أمور مثل الهجمات على منشآت سعودية.

وأضاف أنه يحاول منع تصعيد الأمور قبل أن تصل إلى تلك المرحلة. من جانب آخر، أكدت الإمارات العضو الرئيس في التحالف العسكري بقيادة السعودية، أنها ليست بصدد مغادرة اليمن وسط عمليات إعادة انتشار قواتها التي تقوم بها، إذ كتب وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش في مقال رأي في صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية “فقط لتوضيح الأمر، الإمارات وبقية التحالف ليست بصدد مغادرة اليمن”.

وأوضح قرقاش “سنعمل بشكل مختلف وحضورنا العسكري باق. وبما يتوافق مع القانون الدولي، سنواصل تقديم المشورة ومساعدة القوات اليمنية المحلية”.