+A
A-

انطلاق الأسبوع الأخير من “صيف البحرين”

بعد ثلاثة أسابيع حافلة بالأنشطة والفعاليات المتنوعة، يصلُ مهرجان صيف البحرين في نسختهِ الحادية عشرة إلى أسبوعه الرابع والأخير والذي انطلق السبت 20 يوليو ويستمر حتى 27 من الشهر ذاته، ليستكمل في هذا الأسبوع باقة من البرامج التي تلبي تطلعات مختلف الفئات العمرية. وتتنوع الفعاليات ما بين ورش العمل والعروض المباشرة والأنشطة الترفيهية التي تشهدها خيمة نخول بجانب قلعة الشيخ سلمان بن أحمد الفاتح بمدينة الرفاع، وذلك يومياً، ما عدا أيام الأحد، من الساعة5:00 وحتى 9:00 مساءً.

وسينطلقُ الجزء الأول (22,23,24 يوليو)، بتوليفة من ورش العمل التعليمية، أولها “إطلاق المنجنيق” التي تأتي بالتعاون مع وزارة شؤون الشباب والرياضة، ويتعرف فيها الأطفال على آلة المنجنيق والقواعد العلمية التي تستند إليها في طريقة عملها، إلى جانب تصميم وبناء آلة لتجربتها. كما يشهد هذا الجزء من الأسبوع ورشة “البيئي الصغير” بالتعاون مع المجلس الأعلى للبيئة، إذ يتعلم الأطفال المبادئ الأساسية للحفاظ على كوكبنا وبيئتنا. وورشة “رسم الأنمي” وفي هذه الورشة يتدرب الأطفال على المهارات الأساسية للرسم بأسلوب الأنمي الياباني. أما ورشة “الطباعة بالروسم” فيتعلمُ فيها الأطفال كيف تصنع أنماط هندسية إسلامية على الورق باستخدام الروسم والأصباغ. بالإضافة لمجموعة أخرى من الورش التعليمية ك “فن لف الورق” و”تحدي إسقاط البيض” الذي يتناول مفاهيم هندسية أساسية.

أما الجزء الثاني من الأسبوع الأخير (25,26,27 يوليو)، فيشتملُ على مجموعة أخرى من ورش العمل، كورشة “بيئتنا البحرية” التي يتعرفُ فيها الأطفال على الثروات البحرية لمملكة البحرين. إلى جانب ورشة “صناعة الأساور” بالتعاون مع مركز ميراكي للفنون، وورشة “بطاقات الأوريغامي”، التي يتعلمُ فيها الأطفال كيفية صنع بطاقات معايدة بطريقة الأوريغامي (فن طي الورق). فيما تجيء ورشة “الرسم على الحجارة وتلوينها” كخاتمة الورش التعليمية التي تقدم للأطفال طرق صنع فنية تمتاز بالديمومة.

هذا وتتواصل فعاليات “أنشطة نهاية الأسبوع”، التي تستمرُ طوال وقت “خيمة نخول”، كفعالية “رسم البورتريه (الكاريكاتير)” التي تقام يوم الخميس (25 يوليو)، بالإضافة لفعالية “الخط العربي” التي تقام يوم الجمعة (26 يوليو)، إلى جانب فعالية “الرسم على الوجوه” التي تقام يوم السبت (27 يوليو).

فيما يتابعُ “مسرح نخول” تقديم عروضه وفعالياتهِ الحية اليومية والأسبوعية، إذ يستمر الفنان رمضان يوسف تقديم عروضه التعليمية والترفيهية باستخدام الدمى، عبر فعالية “عروض الدمى” التي تقام كل يوم عند الساعة 6:50 مساءً، فيما يشهدُ المسرح، عند ال 8:00 من مساء يوم الخميس (25 يوليو) فعالية “سرد القصص” التي تصحب الأطفال في رحلة شيقة إلى عوالم مختلفة وشخصيات متنوعة. وفي ال 8:00 من مساء يوم الجمعة (26 يوليو)، يقام الحفل الموسيقي الشعبي الذي تقدمهُ فرقة “دار قلالي”، أما السبت (27 يوليو)، فتقدمُ فيه “الفرقة الموسيقية للشرطة” عرضها الأسبوعي عند الساعة 5:55 مساءً، تتلوها في ال 8:00 من ذات المساء، “فرقة محمد بن فارس” بحفلها الموسيقي.