+A
A-

قطر تتهم إسبانيا بالتورط بفضيحة الصاروخ

زعمت قطر أن صاروخ جو-جو طراز Matra Super 530 الفرنسي الصنع، الذي عثرت عليه السلطات الإيطالية مؤخراً في مخبأ سري للأسلحة، كان من بين صواريخ قامت ببيعها لإسبانيا منذ 25 عاماً مضت.

وصادرت الشرطة في إيطاليا الصاروخ، الذي كان موضوعاً داخل حاوية، ويحمل علامة أنه جزء من عملية بيع إلى قطر، وذلك خلال مداهمة استهدفت يوم الإثنين أفراداً يُزعم أنهم مرتبطون بجماعات يمينية متطرفة، حسبما ذكر موقع “ذا درايف”، في عملية وصفت بأنها “فضيحة للدوحة”. بدورها، قالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية القطرية، لولوة الخاطر، في تصريح صحافي، إن سلطات البلاد بدأت على الفور تحقيقاتها الخاصة بعد أن عثر الإيطاليون على الصاروخ وكان المسؤولون القطريون ينسقون مع نظرائهم في إيطاليا. ووفقا لما ذكرته الخاطر، فقد سارع المسؤولون في قطر بالتصريح بأن البلاد كانت قد باعت الصاروخ منذ عقود.

وقالت الخاطر إن “قطر باعت في العام 1994 الصاروخ Matra Super 530 الذي تم العثور عليه، ضمن صفقة شملت 40 صاروخاً من هذا الطراز إلى دولة صديقة، ترغب في عدم ذكر اسمها في هذه المرحلة من التحقيقات”.

وفي حين أن الخاطر لم ترغب في ذكر اسم هذه “الدولة الصديقة”، فقد قامت هي بنفسها بتحديدها ضمن التفصيلات الأخرى التي قدمتها.