+A
A-

شح بكميات الأسماك جراء الحر وارتفاع الأسعار

أكد تجار وعاملون في الأسواق المحلية الركود النسبي واستقرار الحركة في العرض والطلب بالسوق المركزية، والسبب الرئيس يعود إلى فصل الصيف والإجازة وسفر غالبية السكان لقضاء العطلة بالخارج. وقال صاحب شركة البستاني للخضار والفواكه الطازجة رضا البستاني، إنه كالعادة خلال إجازة الصيف تمر السوق بفترة من الركود في النشاط رغم زيادة الكميات والمحاصيل الزراعية المستوردة.

وأضاف أن نشاط السوق المركزية سيعود رويدا رويدا مع قرب انتهاء إجازة الصيف وبعد عيد الأضحى المبارك، مبينًا أن الأسعار مستقرة للخضروات والفواكه ومع كميات أكبر في الإنتاج الزراعي لأكثر من بلد ومع طرح الفواكه الصيفية خصوصا البطيخ (الجح) والشمام والمشمش والكرز وغيرها.

وأوضح أن الكميات المطروحة خلال الإجازة لهذا الأسبوع بلغت 850 طنا، وهي الكميات التي تكفي الطلب في البحرين بالوقت الحالي.

ومن جانب الأسماك، أكد الجزاف في سوق المنامة المركزي علي سلمان شح الكميات، الأمر الذي قابله ارتفاع في الأسعار بنسبة تصل إلى 70 % منذ 3 أسابيع تقريبا.

وأوضح أن هناك نشاطا في الطلب من قبل الزبائن ولكن قلة الأسماك المتوافرة أدت لرفع الأسعار، مبينًا أن كيلو الصافي بلغ 4 دنانير والحجم الأوسط بـ4.500 دينار، فيما بلغ كيلو الهامور 7 دنانير، الشعري 4 دنانير، الكنعد البحريني بـ5 دنانير والمستورد بدينارين و2.5 دينار ولكن له رائحة وتغير في لون اللحم، فيما لا تتوافر كميات من الميد البحريني والموجود هو المستورد بدينارين للكيلو، فيما تخلو السوق من أسماك الجنم والفسكر.

توافر الروبيان المستورد

وأشار سلمان إلى أن الباعة يعتمدون حاليا على الروبيان الذي يتوافر بكميات تكفي الطلب من الزبائن وبأسعار مناسبة للجميع، إذ يتراوح سعر الكيلو بين دينارين و2.5 دينار و3 دنانير.

بدوره، قال تاجر الدواجن والبيض في سوق المنامة المركزية صادق سلمان إن الطلب على الدجاج مستقر مع توافر الكميات المناسبة، مبينًا أن الكميات المطروحة من شركة دلمون للدواجن لا تزال متوافرة دون أي نقص رغم احتجاج مربي الدواجن.

وأضاف أنه استلم 150 حبة دجاج من الشركة يوم أمس وبأحجام متفاوتة بين 800 غرام و1.2 كيلوغرام، لافتًا إلى أنه لو بقيت الكميات على نفس الحال خلال الفترة المقبلة لن يكون هناك أي نقص خلال فترة عيد الأضحى المبارك والذي يزيد الطلب في هذه المناسبة إن كان من المواطنين المقيمين أو حتى على مستوى المطاعم والمطابخ.

وأوضح أن الأسعار تراجعت في الفترة الماضية ووصل إلى دينار واحد كيلو الدجاج الطازج، مستدركا أنه ارتفع إلى 1.1 دينار يوم أمس السبت، كما أن الشركة طرحت عروضا لبعض المنتجات ونصف كيلو أجزاء الفخذ أو الصدر يبلغ 500 فلس (للطبق)، فيما بلغ كيلو أجزاء الصدر دون العظم 2.2 دينار بعد أن كان 2.8 دينار في السابق.