+A
A-

تجربة قيادة: شفروليه بليزر الساحرة

كنا نتوق لتجربة جديدة شفروليه الرائعة بليزر الجديدة بالكامل فور إطلاقها عالميا في ديترويت لما تقدمه السيترة من إبداع في التصميم في المقام الأول والتقنيات الذكية فيها وبالطبع تاريخها الطويل. وفور وصولها البحرين عند وكيلها المعتمد الشركة الوطنية للسيارات، تحقق هذا الطلب وبالفعل كانت السيارة تحت مجهر سيارات البلاد لمدة ٣ أيام على على الطرقات الصحراوية والمعبدة جلسنا خلف مقود الجيل الأحدث من شفروليه بليزر 2019 الجديدة كليا، لنكتشف كيف قدم هذا الموديل الأسطوري الساحر مجددا كموديل فاخر وبصورة رياضية تشبه كثيرا جدا للخطوط التصميمية المأخوذة من شفروليه كامارو الشهيرة، وكان آخر طراز حمل اسم بليزر توقف تصنيعه العام 2005 في الولايات المتحدة.

منذ الوهلة الأولى تقدم نفسها السيارة المتوافرة الآن بموديلين في معارض الشركة الوطنية بسترة بتصميم الواجهة الأمامية بقوة وجرأة، ويعزز هذا المظهر المتميز جسم مشدود مع خطوط تصميمية قوية بما في ذلك الشبكة الأمامية التي تأتي بفتحات سداسية، ومصابيح LED أمامية كبيرة الحجم، وحزام وسط بارز يمتد على طول جانب السيارة ويرتفع إلى الأعلى عند الخلف ليندمج مع سبويلر سقفي أنيق، وتأتي السيارة بأقواس عجلات بارزة، وعجلات معدنية قياس 18 بوصة في الطراز الأساسي، و20 بوصة في الطراز الذي تحت التجربة RS.

من الملاحظ لسائق بليزر ٢٠١٩ هو استلهام الخطوط الداخلية ولوحة القيادة من تلك في كامارو، ولكن بمقصورة قادرة على استقبال خمسة ركاب برحابة كبيرة وراحة ونعومة، مع مزيد من المساحات في صندوق الأمتعة الذي يحتوي على نظام خاص لتخزين الأمتعة الصغيرة بشكل منفصل.

تأتي المقصورة مع عدد كبير من التجهيزات منها قفل إلكتروني لعلبة القفازات، مثبت سرعة متكيف، كاميرا خلفية، نظام فتح صندوق الأمتعة عبر استشعار حركة القدم، شاحن هواتف لا سلكي، شاشة وسطية قياس 8 بوصات تعمل باللمس مع الجيل الأحدث من نظام الترفيه والمعلومات الخاص بشفروليه ومن خلاله تستطيع أن تحاكي التطبيقات الشائعة في الهواتف الذكية، يوفر هذا النظام تجربة هي الأكثر تطورا وسلاسة من شفروليه حتى الآن، ولا مجال مثلا من الخروج من خارج الخط بالشارع، وتنبهك في أحوال القرب الشديد للسيارات من الجهتين والأمام والخلف مع كاميرات واستشعارات ذكية جدا، بتقنية دفع رباعي أكثر تطورا بناقل ثنائي القابض، تساعد على تحسين الجر بما يناسب كل حالة من ظروف الطريق، وتوفر هذه التقنية أداء ممتازا في ظروف القيادة على الطرق المبللة، وتوفر ثباتا أكبر في ظروف الطقس الجاف. كما يتوفر نظام التنبيه للمنطقة الجانبية العمياء، ونظام المساعدة للركن الخلفي لمساعدة السائق في الحفاظ على سلامة الركاب. وتشمل ميزات السلامة الأخرى مؤشر مسافة السيارة القادمة من الخلف، وتنبيه الاصطدام الأمامي، ونظام تثبيت السرعة التكيفي، والفرملة الأمامية التلقائية لتجنب الاصطدام بالمشاة، وتوفر بليزر الجديدة كليا ما يصل إلى 1,818 لتراً من مساحة الحمولة عند طي المقاعد الخلفية، وتعزز المقاعد الخلفية القابلة للانزلاق القدرات العملية للسيارة بشكل أكبر، إضافة إلى نظام إدارة الحمولة الأول من نوعه من شفروليه، والذي يتضمن سككاً لتقسيم منطقة الحمولة وسياجا لحصر الأمتعة.

ميكانيكا تتوفر سيارة شفروليه بليزر 2019 الجديدة كليا بخيارين للمحرك، حيث تأتي مع محرك I-4 قياسي سعة 2.5 ليتر ينتج قوة تبلغ 193 حصانا، ومحرك V-6 بسعة 3.6 ليتر ينتج 305 أحصنة. ويقترن كلا المحركين مع علبة تروس أوتوماتيكية من 9 نسب، مع كفاءة استهلاك الوقود لمسناه من خلال التجربة لثلاثة أيام دون توقف!