+A
A-

تحديث مصفاة “بابكو” يرفع الإنتاج اليومي إلى 380 ألف برميل

- 5 ملايين وثيقة لعمليات التشغيل

- 21 وحدة معالجة إضافية

- 65 ألف طن من هياكل البناء

وفق التسلسل الزمني لمشروع تحديث مصفاة “بابكو”، بدأ بتجهيز الموقع في العام الماضي 2018. وفي شهر فبراير من العام الماضي تم البدء بعمليات الهندسة والمشتريات والتشييد، وبدأت الأعمال الإنشائية في المنطقة غير النشطة “وهي المناطق التي تم تحديدها مسبقًا للأعمال الإنشائية”، وكذلك الصفقة المالية وتأمين التمويل في شهر ديسمبر، وتم وضع حجر الأساس للمشروع في شهر مارس من العام الجاري 2019.


ومن المتوقع الانتهاء من بناء محطة فرعية تابعة لهيئة الكهرباء والماء في العام 2020 أما جهوزية الانتهاء من وحدة التكسير الهيدروجيني للرواسب والتشغيل فستكون في العام 2022.


ويوصف الاستثمار في هذا المشروع بأنه “من أضخم الاستثمارات التاريخية” في مملكة البحرين، وهو ركيزة لاستدامة الشركة على المدى البعيد بتوفير البنية التحتية اللازمة لرؤية البحرين الاقتصادية 2030.


وسيتم قياس نجاح المشروع من خلال استكماله في بيئة خالية من الحوادث والإصابات والمعايير القياسية لإدارة الكلفة وجدول العمل، إذ سيكون مقياس النجاح من خلال التشغيل الناجح والآمن للوحدات الجديدة وإدماجها في الوحدات الحالية.


أكثر كفاءة


وفي الندوة التعريفية عن مشروع تحديث المصفاة التي نظمتها شركة نفط البحرين “بابكو” صباح الثلاثاء 16 يوليو الجاري بمركز الخليج الدولي للمؤتمرات بفندق الخليج، شرح فريق العمل تفاصيل المشروع، التي يأتي ضمن سلسلة من التحديثات للمصفاة الحالية؛ لزيادة سعتها الإنتاجية من 267 ألف برميل إلى 380 ألف برميل في اليوم، ما يجعلها أكثر كفاءة وتنافسًا في الأسواق الحديثة.


ومن المقرر أن يستبدل المشروع الوحدات الأقدم والأقل كفاءة في المصفاة لتعمل مع الوحدات الأخرى المتبقية، إضافة إلى إحداث تغيير في منطقة خزانات ومرفأ سترة وخطوط أنابيب النقل بين مصفاة التكرير والمرافق الواقعة في سترة. وفيما يتعلق بالبيانات الإحصائية بشأن المشروع، تطلب إعداد 5 ملايين ورقة من الوثائق الضرورية؛ لضمان بدء عمليات التشغيل، وسيتم بناء 21 وحدة معالجة إضافية و15 محطة فرعية جديدة تابعة لـ “بابكو”، أما أرقام البناء فتشير إلى تجهيز 65 ألف طن من الهياكل المعدنية و6 آلاف و500 أسطوانة خرسانية، و150 ألف وصلة، و5 ملايين قطر بوصة من لحام الأنابيب، فيما تبلغ التوصيلات المعدنية 1300 كليومتر، أما الدهان فيبلغ مليونًا و200 ألف متر مربع.


يشار إلى أنه تم الانتهاء من التصميم الهندسي المبدئي للمشروع في العام 2016، ومن ثم تم إعداد الموقع وتجهيزه بين العامين 2017 و2018 مع مجموعة من المقاولين الرئيسين وهم شركة “تكنيب الإيطالية”، والتعاقد مع شركة “تكنيكاس رييونيداس الإسبانية”، وشركة “سامسونج للهندسة” في كوريا الجنوبية، وبدأت أنشطة الإنشاء منذ ديسمبر 2018 وتستمر لمدة 4 سنوات تقريبا.