+A
A-

اللغة العربية في العصر الرقمي

أوضح المدير العام للمنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة “إيسيسكو” عبدالعزيز التويجري أن الهجمة التي تتعرض لها اللغة العربية خلال هذه المرحلة من التاريخ “لم يسبق لها مثيل حتى في عصور التراجع الحضاري التي عرفها تاريخنا العربي الإسلامي”، مشيرا إلى أن ذلك يقتضي أن تتضافر جهود أهل اللغة.

جاء ذلك في ثنايا كتابه الجديد الذي صدر حديثا بعنوان “اللغة العربية في العصر الرقمي” ضمن منشورات الإيسيسكو ويضم 4 فصول تتناول “اللغة العربية والهوية الثقافي”، و “تعليم اللغة العربية: تحديات ومعالجات”، و “تأثير الإعلام على اللغة العربية”، و “الأثر الإيجابي للتواصل الاجتماعي في التطور اللغوي”. ونشر الكتاب في الخاتمة نصوص التوصيات الصادرة عن ثلاث دورات للمؤتمر السنوي لمجمع اللغة العربية بالقاهرة في السنوات التالية 2017، 2018، 2019.

وجاء في مقدمة الكتاب أن الحديث عن ضرورة النهوض باللغة العربية لن ينتهي، حتى وإنْ تجددت اللغة وانتعشت وازدهرت فأصبحت مواكبة للمتغيرات، وملبية للحاجات الحياتية التي تفرضها المرحلة التاريخية التي يجتازها أهل اللغة، فكلما تعمقنا في بحث العوامل التي تعوق تطور اللغة العربية وتحول دون انطلاقها وفك قيود الجمود عنها.