+A
A-

بدء اختبارات الخدمات المصرفية المفتوحة قريبا

كشف الرئيس التنفيذي لشركة “بوابة ترابط”، عبدالله المؤيد، عن أن أياما فقط تفصل البحرين عن حدث تاريخي في القطاع المصرفي، وذلك ببدء تطبيق “الخدمات المصرفية المفتوحة Open banking” لزبائن البنوك المحلية، لتكون المملكة أولى دولة في العالم تطبق هذه الخدمة بشكل إلزامي وواسع على مستوى البلاد.

وتشتمل الخدمات المصرفية المفتوحة على نوعين من الخدمات، النوع الأول هو “خدمة معلومات الحساب” وتتمثل في منح العملاء إمكانية الوصول إلى بيانات جميع حساباتهم المصرفية من خلال منصة واحدة فقط وبشكل مجمع، أما النوع الثاني من هذه الخدمات الجديدة فتتمثل في القدرة على إجراء المدفوعات والتحويلات بين الحسابات المختلفة للعميل بشكل سلس وفعال، وكل ذلك يتم من خلال تطبيق واحد بالهاتف النقال.

وأبلغ عبدالله المؤيد “البلاد” أن الشركة ستبدأ بالتعاون مع البنوك مرحلة اختبارات الخدمة المفتوحة في الأول من يوليو والذي يصادف يوم الاثنين المقبل قبل إطلاقها رسمياً لجميع زبائن البنوك خلال صيف العام الحالي، مؤكداً أن الشركة والبنوك مستعدة لهذه المرحلة التاريخية.

وأوضح المؤيد أن الخدمة ببساطة تتلخص في أن زبائن البنوك سيتمكنون من الإطلاع على جميع حساباتهم المصرفية في البنوك أمام شاشة واحدة فقط دون الحاجة إلى تسجيل الدخول في أكثر من موقع إلكتروني للإطلاع على تفاصيل الحسابات أو إجراء المعاملات البنكية.

وعلى سبيل المثال لو كان للزبون أكثر من حساب جاري أو توفير أو قرض أو بطاقة ائتمان أو أي حساب آخر في بنك البحرين الوطني، أو بنك البحرين والكويت، أو بنك البحرين الإسلامي أو أي بنك آخر، يستطيع الدخول إلى الموقع الإلكتروني أو تطبيق للبنك وستظهر له في الشاشة جميع الحسابات الأخرى على جميع البنوك التي لديه فيها حسابات، ومن خلال موقع واحد فقط لأي موقع هو يختاره لأي بنك، سيتمكن من الإطلاع على الرصيد وإجراء المعاملات والدفع دون الحاجة إلى زيارة مواقع البنوك الأخرى.

23 بنكاً تستطيع تقديم الخدمة

وأشار المؤيد إلى أن معظم البنوك البحرينية والتي يبلغ عددها قرابة 23 بنكاً محلياً ستتيح هذه الخدمة لزبائن، عبر البنية التحتية التي توفرها شركة “بوابة ترابط” التابعة لشركة المؤيد للتكنولوجيا، والتي تعتبر رائدة على مستوى المنطقة في هذا المجال، وتم تأسيسها بجهود بحرينية عبر التسهيلات التي وفرها مصرف البحرين المركزي ومجلس التنمية الاقتصادية والجهات الداعمة.

30 يونيو موعد إلزامي

وأوضح أن القانون يلزم البنوك بحلول 30 يونيو المقبل، بإتاحة الوصول إلى معلومات الحسابات وإجراء المعاملات لأي شركة مرخصة من قبل المصرف المركزي في مجال “الخدمات المصرفية المفتوحة”، إذ ان البحرين هي الدولة الأولى في العالم التي تلزم البنوك بهذه الخطوة مما يجعلها الأولى في العالم التي تتيح هذه الخدمة لجميع الزبائن وعلى نطاق واسع.

وبيّن أن البحرين سباقة في المنطقة، إذ ان بنوكا بريطانية مثل لوديز وغيرها بدأت في هذه الخدمة بالمملكة المتحدة قبل شهرين تقريباً، ولكنها ليست بشكل واسع كما هو الحال في البحرين، ما يجعل المملكة رائدة في هذا السياق بفضل الجهود المبذولة وعلى رأسها توجيهات محافظ مصرف البحرين المركزي رشيد المعراج.

وقال المؤيد إن الشركة تحضر بالتعاون مع البنوك لبدء اختبار خدمة “الخدمات المصرفية المفتوحة”، إذ سيتم توفير خدمة الاطلاع على الرصيد كمرحلة أولى ثم ستتوالى مختلف الخدمات ومنها إجراءا المعاملات والدفع وغيرها، فمثلا عندما تستطيع من الموقع الإلكتروني لحساب في “البحرين الوطني” أن تحول مبلغ لديك في بنك البحرين والكويت لمبلغ قرض مستحق عليك في “بنك الإسكان”، ففي جميع المعلومات للحسابات الثلاث ستظهر لك شاشة واحدة لأي من هذه البنوك.

رفع المنافسة بين البنوك

وأوضح المؤيد أن هذه الخدمة ستوفر الراحة للزبائن وسهولة أكبر، إضافة إلى أنها سترفع من المنافسة بين البنوك لتحسين واجهة المستخدم في مواقعها الإلكترونية أو تطبيقاتها. وأشار إلى أن شركة “تواصل” حصلت على شهادات عالمية وإقليمية في مجال الأمن والاعتمادية ما يجعل الخدمات التي تقدمها ذات مستوى حماية عالٍ.

يشار إلى أن شركة “بوابة ترابط” المندرجة تحت شركة المؤيد للتكنولوجيا حصلت أيضا على موافقة المصرف المركزي لمزاولة “الخدمات المصرفية المفتوحة”، لتكون أول شركة بحرينية أنهت بنجاح البيئة الرقابة التجريبية لخدمات التقنية المالية “الفنتك” التي أسسها مصرف البحرين المركزي بالتعاون مع مجلس التنمية الاقتصادية في البحرين.