+A
A-

أبوالفتح: انتهاء 80 % من مشروع تطوير الواجهة البحرية للبسيتين

 كشف وكيل شؤون البلديات، في وزارة الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني نبيل أبو الفتح أنه قد تم الانتهاء من 80 % من أعمال التطوير في مشروع تطوير الواجهة البحرية لساحل البسيتين.

‎ونوه أبو الفتح خلال الزيارة الميدانية التي قام بها للاطلاع على أعمال الإنشاء في المشروع بحضور الوكيل المساعد للخدمات البلدية المشتركة وائل المبارك، وعدد من مسؤولي الوزارة ومهندسي المشروع إلى أنه من المتوقع الانتهاء من المشروع خلال الربع الأخير من العام الجاري (2019)، مشيرا إلى أنه سيكون هو الأول من نوعه في البحرين الذي يعمل على الطاقة المتجددة، كما أنه سيشتمل على قرابة 126 جهازا لممارسة التمارين الرياضية والأنشطة، حيث سيكون الأكبر في هذا المجال.

وأوضح أن مشروع تطوير الواجهة البحرية للبسيتين الذي تبلغ كلفته 1.8 مليون دينار قد تم تصميمة بطول 2 كيلومتر وبمساحة تزيد عن 43 ألف متر مربع، وهو يعتبر من أحد المشاريع الإستراتيجية لتنمية السواحل البحرية في محافظة المحرق، بما يتضمنه من واجهة بحرية مفتوحة وساحة عامة ومسطحات خضراء واستراحات عائلية ومرافق ومطاعم وخدمات ومواقف للسيارات تسع إلى 402 سيارة بحيث يكون مشروعا ترفيهيا عائليا متكاملا يسهم في تعزيز السياحة الداخلية ويوفر متنفسا جديدا للعائلة البحرينية. وأكد أبو الفتح تنفيذ توجيهات الوزير عصام خلف من حيث تسريع العمل في المشروع وإدخال التعديلات المتعلقة ببعض التصاميم والمداخل بما يضمن انسيابية الحركة، ويسهم في زيادة المساحات العائلية المخصصة. وقال “إن استكمال العمل في مشروع تطوير الواجهة البحرية للبسيتين يأتي ترجمة لتوجيهات رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، إذ حرصت الوزارة على تنفيذ المشروع حسب خطة العمل الموضوعة وبالتنسيق مع المجلس البلدي لبلدية المحرق”. وأكد أن الوزارة وبدعم من الحكومة الرشيدة تولي اهتماما كبيرا بإنشاء وتطوير السواحل والواجهات البحرية في مختلف مناطق المملكة بحيث تكون مشتملة على جميع الخدمات والمتطلبات الترفيهية والعامة التي تلبي احتياجات القاطنين بالمنطقة، وذلك وفقا لمعطيات الرؤية الإستراتيجية 2030 والمخطط الهيكلي الإستراتيجي لمملكة البحرين ووفقا للموازنات المخصصة لهذا الغرض وذلك باعتبارها تمثل متنفسا للمواطنين، علاوة على تعزيزها لجهود التنمية الحضرية والسياحية في المملكة.

وقامت الوزارة وضمن معطيات المخطط الهيكلي الإستراتيجي الصادر بالمرسوم (24) لسنة 2008 والمرسوم رقم (36) لسنة 2016 بتخصيص عدد من المواقع في مملكة البحرين عموما، وفي محافظة المحرق خصوصا كواجهات بحرية وسواحل عامة، ومنها على سبيل المثال لا الحصر ساحل البسيتين وساحل غرب الحد وساحل الدير وسماهيج وساحل الحالات. كما قامت الوزارة في الفترة السابقة بتطوير عدد من مشاريع الواجهات البحرية، ومنها مشروع ساحل الغوص، كورنيش قلعة عراد، كورنيش متنزه الأمير خليفة بن سلمان، كورنيش خليفة الكبير، وغيرها من الواجهات البحرية.

وأشار الوكيل إلى أن مشروع تطوير ساحل البسيتين يتطلب أيضا وجود أعمال البنية التحتية له من خلال ربطه بشبكة طرق تربطه بالشوارع الرئيسة، مشيدا بالجهود الكبيرة التي بذلت من مختلف الجهات ذات العلاقة؛ لتسهيل إجراءات تنفيذ المشروع.

وأكد استمرار الجهود في مجال تطوير السواحل والواجهات البحرية خصوصا في ظل اعتماد المخططات التفصيلية للمحافظات بما يحدد مواقع السواحل والواجهات البحرية لكل محافظة.