+A
A-

كيف تقضي إجازة صيفية سعيدة؟

من أفضل ما يمكن فعله في إجازة الصيف، التفرغ لتنمية الهوايات الشخصية اذا كنتم لا تخططون السفر خارج البلاد هذا العام، خصوصا والإجازة الصيفية تُساعد في إتاحة الفرصة لتجديد العلاقات بين الناس وتقويتها، فهي ليست مجرد عطلة عابرة نترك فيها أعمالنا ودراستنا وأنشطتنا المختلفة، بل هي ضرورة لا بدّ منها كي يشعر الشخص بقيمته خصوصا عند الشباب.

وينتظر الشباب من الجنسين العطلة الصيفيّة بفارغ الصبر ليبتعدوا قليلًا عن أجواء الدراسة والامتحانات والروتين اليومي للاستيقاظ مبكرا والجو العام الدراسي، فالعطلة الصيفية فرصة جيدة لتطوير المواهب وتنمي الهوايات، وهي واحدة من الأوقات القليلة في كل عام التي يمتلك فيها معظم الناس وقت فراغ، فالعطلة هي فرصتك الثمينة للقيام بكل النشاطات المؤجلة.. وهذه مجموعة من الافكار عن تمضية مفيدة للاجازة من عدة مواقع تربوية عالمية:

المنزل

يجب التشجيع للاطفال خصوصا على ممارسة بعض الأنشطة المنزليّة التي تساهم في تعزيز قدراتهِ العقليّة بدل قضاء الوقت على الاجهزة الذكية فقط! وعادة ما تكون هذهِ الأنشطة بسيطة وغير مكلفة على الإطلاق، كقراءة القصص والروايات التي تناسب أعمارهم، بالإضافة لممارسة بعض ألعاب الذكاء والمساعدة في امور البيت مثل ممارسة بعض الأنشطة المميزة في المطبخ، كأن تعلمه طريقة طهي بعض الأطعمة البسيطة، قم بتنظيف غرفتك بمساعدة اخوانك مثلا، وقم بترتيب غرفتك وتغير الديكورات وقم بتخزين كل الأشياء التي لم تعد بحاجة لها بعد الآن.

خارج المنزل

بعد الضغوط الكبيرة في الدراسة سواء في المدارس او الجامعات ستحتاج حتمًا لوقت لتسترخي لتتخلص منكل الضغوط والاسترخاء الذي يساعد على استئناف النشاط من جديد، ويمكن الاهتمام بترتيب بعض رحلات السياحة الداخلية في جزر حوار مثلا، ويمكن أن تستمتع بزيارة أماكن سياحية وأثرية مع عائلتك أو مجموعة من أصدقائك واذهبوا إلى زيارة واحدة من الأماكن التي لم يسبق لك رؤيتها أبدًا من قبل في البحرين.

عمل

العمل في إحدى المؤسسات بشكل مؤقت في الاجازة، يساعدك في كسب خبرة جيدة حول مجالات العمل بالإضافة لتنمية مهاراتك في العمل الجماعي والتنظيم المهني، كذلك يساعدك على إثراء السيرة الذاتية عندما تبدأ بكتابتها او العمل اونلاين، بتكوين رأس مال جيد.

تعلم الطبخ

يعتبر الطبخ واحدة من الأنشطة المرحة واللذيذة كذلك، ما الذي يمنعك عن تجربة هذا الأمر؟ احضر بعض الدورات التعليمية أو اطلب المساعدة من أحد أفراد أسرتك المتمرس بدوره في صناعة الطعام المميز. ابحث من خلال شبكةالإنترنت أو اعتمد على واحدة من كتب الطبخ التي تقدم لك عشرات الوصفات السهلة والمفصلة.

تطوع

هناك العديد من الجمعيات الخيرية في البحرين تستقطب الشباب في اجازة الصيف، فيمكن الانضمام إلى إحدى المجموعات والمشاركة ببرامجها وتقديم ما تستطيع وبالطبع لا تنس القراءة في المجالات التي تثير اهتمامك، أفكار عديدة تستطيع القيام بها خلال الصيف وبأقل التكاليف، فقط انظر للحياة بمنظور آخر لتكتشف كل جديد.