+A
A-

210 ملايين دينار الصــادرات وطنيــة المنشــأ خــلال مــايــو

ارتفعت قيمة الصادرات وطنية المنشأ بنسبة 16 %، إذ بلغت 210 مليون دينار لشهر مايو 2019 مقابل 181 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع صادرات أهم عشر دول ما نسبته 82 % من إجمالي حجم الصادرات، بينما مجموع بقية الدول لا تتجاوز نسبتها 18 %، وذلك وفقًا لتقرير هيئة المعلومات والحكومة الإلكترونية بشأن إحصاءات التجارة الخارجية.

واحتلت السعودية المرتبة الأولى من حيث حجم الصادرات وطنية المنشأ البالغة 63 مليون دينار، وتليها الولايات المتحدة الأميركية بقيمة 30 مليون دينار، بينما تأتي الإمارات في المرتبة الثالثة من حيث حجم الصادرات البالغة 21 مليون دينار.

وعلى صعيد الصادرات وطنية المنشأ حسب السلع، تأتي خامات الحديد ومركزاتها مكتلة كأكثر السلع تصديرًا خلال شهر مايو 2019، التي بلغت قيمتها 60 مليون دينار، وتأتي في المرتبة الثانية خلائط من الألومنيوم الخام التي بلغت قـيمتها 23 مليون دينار، وتليهما في المرتبة الثالثة أسلاك من الألومنيوم التي بلغت قيمتها 19 مليون دينار.

أما فيما يخص إعادة التصدير، فقد ارتفعت قيمة إعادة التصدير بنسبة 57 %، إذ بلغت 66 مليون دينار مقابل 42 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق، ويمثل مجموع أهم عشر دول ما تتجاوز نسبته 88 % من إجمالي حجم إعادة التصدير، أما بقية الدول فنصيبها 12 % فقط من حجم إعادة التصدير.

وتأتي الإمارات في المرتبة الأولى من حيث حجم إعادة التصدير الذي بلغت قيمته 20 مليون دينار، وتليها السعودية بقيمة 17 مليون دينار، ومن ثم تأتي الصين في المرتبة الثالثة التي بلغت قيمة إعادة التصدير لها 7 ملايين دينار.

وتعتبر سبائك الذهب أكثر السلع من حيث إعادة التصدير، وبلغت قيمتها 10 ملايين دينار، تليها في المرتبة الثانية سيارات الجيب التي تصل قيمتها إلى 7 ملايين دينار، وتحتل خامات الحديد ومركزاتها مكتلة المرتبة الثالثة من حيث إعادة التصدير التي بلغت قيمتها 6 ملايين دينار.

وبلغت قيمة إجمالي الواردات السلعية نحو 419 مليون دينار لشهر مايو الماضي مقابل 489 مليون دينار لنفس الشهر من العام السابق بانخفاض نسبته 14 %، ويمثل مجموع واردات أهم عشر دول ما نسبته 68 % من حجم إجمالي الواردات، أما الواردات من باقي الدول فهي تمثل نسبة 32 %.

واحتلت الصين المرتبة الأولى في حجم الواردات التي بلغت 58 مليون دينار، تليها أستراليا بقيمة 39 مليون دينار، بينما تأتي الولايات المتحدة الأميركية في المرتبة الثالثة من حيث حجم الواردات التي بلغت 31 مليون دينار.

ويعتبر أوكسيد الألومنيوم أكثر السلع استيرادًا 33 مليون دينار ثـم خامات الحديد ومركزاتها غير مكتلة ثانيا 32 مليون دينار، ويليهما سيارات الجيب 14 مليون دينار.

وبلغ الميزان التجاري 143 مليون دينار مسجلاً انخفاضًا في قيمة العجز في مايو 2019 عما عليه في نفس الشهر من العام السابق 266 مليون دينار بنسبة 46 %.