+A
A-

المقرات الأهلية للإشراف على الحدائق مرفوضة

أفاد وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف مجلس بلدي المحرق بعدم إمكانية تنفيذ مقترح مجلس بلدي المحرق بتخصيص مواقع داخل الحدائق العامة لإنشاء مقار للجان الأهلية المشرفة على مرافق الحديقة.

وذكر أن الحاجة لمساحات الحديقة بصورة تتناسب واحتياجات مرتاديها من الأهالي يحول دون إمكانية تنفيذ هذا المقترح، في الوقت الذي ثمن فيه مساع إشراك المجتمع في المحافظة على المرافق العامة بما فيها الحدائق.  إلى ذلك، أبدى الوزير موافقته على توصية المجلس بالإبقاء على مجلس مجسم الصقر ضمن موقع مشروع الطرق المؤدية إلى مطار البحرين الدولي.

يأتي ذلك في وقت تقدمت فيه هيئة البحرين للثقافة والآثار بطلب للحد من ارتفاع النصب؛ تجنبًا للتعارض البصري مع قلعة عراد، حيث أوعز قطاع الطرق بشؤون الأشغال في وقت سابق لاستشاري المشروع التنسيق مع المهندس المعماري لبلدية المحرق والهيئة لوضع التصورات والنماذج للموقع المقترح للنصب.

يشار إلى أن ذلك تم في ضوء الاتفاق بين هيئة البحرين للثقافة والآثار والمجلس البلدي بالإبقاء على مجسم الصقر في نطاق الموقع الحالي له. وتعود حكاية نصب مجسم الصقر إلى ثمانينات القرن الماضي، حيث طرح رائد الأعمال محمد عبدالله جناحي فكرة إنشائه على رئيس البلديات حينها المرحوم الشيخ عبدالله بن محمد آل خليفة، واختيار الموقع المناسب له.  وأثير قبل نحو عامين جدل بشأن إعلان هيئة البحرين للثقافة والآثار عن نيتها نقل النصب لموقع آخر بالمحافظة الجنوبية، واستبداله بنصب آخر يتمثل في مجسم خط عربي للفنان إبراهيم بوسعد بارتفاع 8 أمتار، وهو ما عبّر المجلس البلدي حينها عن رفضه القاطع لفكرة استبداله. ووفقًا لتقرير فني أعد بهذا الشأن، فإن الفحص الأولي للنصب رجّح تحطم قاعدته عن نقله للموقع الجديد، الأمر الذي سيتطلب استبدال القاعدة بأخرى مطابقة لها من الألياف الزجاجية.