+A
A-

دمج المرئيات لتطوير خطة النهوض بالمرأة

عقدت الأمين العام للمجلس الأعلى للمرأة هالة الأنصاري لقاءً مفتوحًا مع عدد من المواطنين الذين تقدموا بمرئياتهم ومقترحاتهم للمساهمة في دعم جهود المجلس في تطوير الخطة الاستراتيجية لتنفيذ الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2019-2022)، حيث تم فتح المجال أمام المهتمين بالتقدم بأفكارهم من منطلق التزام المجلس بتفعيل الشراكة مع كافة القطاعات، وكانت فئة المواطنين من القطاعات التي حرص المجلس على فتح المجال للاستماع إلى وجهات نظرهم على صعيد ما يبذل لضمان استمرار تقدم المرأة واستقرارها المجتمعي.

وقالت الأمين العام للمجلس الأعلى إن “الخطة خطة وطنية، لذلك بادرنا لفتح قناة اتصال جديدة ترفد مسار تعاون المجلس مع شركاء العمل في السلطة التشريعية أو التنفيذية أو مؤسسات المجتمع المدني، من خلال الاستماع إلى آراء المواطنين أيضًا، وما حصلنا عليه من مرئيات أكد صحة هذا القرار”.

وكشفت عن أن المجلس الأعلى للمرأة استلم في إطار مبادرته تلك 131 مقترحًا من 69 مواطنًا، نساءً ورجال، وقد تم تصنيف المقترحات بحسب ارتباطها بمجالات الخطة الوطنية ورصدها، وأوضحت أن أغلب المقترحات تصب في مجال استقرار الأسرة بنسبة 30 % وترتبط بمبادرة الإطار الوطني لخدمات الإرشاد والتوعية الأسرية واستراتيجية الحماية من العنف الأسري والقوانين ذات العلاقة، إضافة إلى ارتباطها بالمنظومة الوطنية لدعم احتياجات المرأة في سوق العمل.

وأكدت الأنصاري أن المجلس الأعلى للمرأة يعمل حاليًّا على إعادة صياغة تلك المقترحات المهمة والاستفادة منها في مجال الخطة الاستراتيجية (2019-2022) لتنفيذ المرحلة الثالثة والأخيرة من الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية (2013-2022)، والاستمرار في عملية تقييم وقياس الأثر المتحقق وتحديد مواطن القوة وفرص التطوير الممكنة لنهوض المرأة اجتماعيًّا واقتصاديًّا وارتقائها بجودة حياتها.

وأشارت إلى أنه من أهم آليات تنفيذ الخطة الاستراتيجية، تضمين برامج ومبادرات الخطة الوطنية لنهوض المرأة البحرينية في برنامج عمل الحكومة والذي يعد إنجازًا فاعلاً وعاملاً مهمًّا في استدامة عدالة إتاحة الفرص للمرأة البحرينية.

من جانبهم، أكد المواطنون أن مبادرة المجلس الأعلى للمرأة إلى دعوتهم لحضور اللقاء المفتوح ومناقشة الاقتراحات التي تقدموا بها دليل على جدية المجلس في تضمين مرئياتهم في الخطة الوطنية.