+A
A-

ترامب: لم أتراجع عن ضرب إيران بل أرجأت التنفيذ

أكد الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، أمس الأحد، أنه لم يبعث “برسالة إلى طهران لتحذيرها من هجوم”. وأفادت تقارير إخبارية بأن ترامب أرسل رسالة إلى طهران عبر عُمان لتحذيرها من ضربة عسكرية، الخميس، عقب قيام إيران بإسقاط طائرة أميركية مسيرة (درون).

وقال ترامب في مقابلة مع قناة “إن بي سي”: “أعتقد بأن إيران تريد التفاوض والتوصل لاتفاق”.

وفي إشارة إلى قضية مقتل جمال خاشقجي، صرح ترامب للشبكة الأميركية أن القضية “خضعت لتحقيق مكثف بالفعل”.

وفي وقت سابق، أوضح الرئيس الأميركي أنه لم يتراجع عن قراره بشأن الضربة الأميركية على إيران، بل أرجأ الأمر فقط.

وقال ترامب في تغريدة نشرها عبر تويتر، “لم أتراجع عن الضربة العسكرية ضد إيران قط. الناس يتناولون المعلومات بطريقة غير دقيقة، فقط قمت بتأجيل الضربة في الوقت الحالي”.

“هجوم سيبراني”

وكان الرئيس الأميركي قد وافق على هجوم سيبراني أدى إلى تعطيل أنظمة الكمبيوتر الإيرانية المستخدمة في إطلاق صواريخ وقذائف، رغم أنه تراجع عن هجوم عسكري ردا على إسقاط طائرة استطلاع أميركية بدون طيار، الخميس، وفق صحيفة “واشنطن بوست”.

ووفقاً لـ”مطلعين” نقلت عنهم صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية، فقد كانت “الضربات الإلكترونية”، التي شنها ليلة الخميس أفراد من قيادة القوات السيبرانية الأميركية، “يُشتغل عليها” منذ أسابيع إن لم يكن منذ شهور.

“عقوبات قوية”

من جهة أخرى، قال ترامب، إن عقوبات قوية جديدة ستفرض على إيران، اليوم الاثنين، وذلك بعد ساعات من تأكيده أنه في حال تخلى الإيرانيون عن برنامجهم النووي فإنه سيكون “أفضل أصدقائهم”.

وكتب الرئيس الأميركي عبر موقع تويتر “سنفرض عقوبات إضافية مشددة على إيران الاثنين”، مضيفا “لا يمكن لإيران أن تملك أسلحة نووية”.

وأوضح أنه “لا يمكن لإيران امتلاك أسلحة نووية! في ظل خطة (الرئيس السابق باراك) أوباما الفظيعة، كانوا في طريقهم إلى النووي في سنوات قليلة، والوضع الحالي غير مقبول. نحن نضع عقوبات إضافية كبيرة على إيران يوم الاثنين”.

 

“تحالف استراتيجي”

أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، أنه سيتوجه إلى السعودية والإمارات، لبحث الأزمة مع إيران، والتأكيد على “أننا في تحالف استراتيجي” مع الحلفاء.

وقال للصحافيين قبل فترة وجيزة من مغادرته واشنطن: “سنتحدث عن كيفية التأكد من البقاء جميعا على الخط نفسه، وكذلك عن كيفية تشكيل تحالف عالمي” بشأن إيران. وأوضح أنه سيزور البلدين “الحليفين القريبين” في طريقه إلى الهند حيث يبدأ زيارة غدا الثلاثاء.

وأعرب بومبيو عن “استعداد واشنطن للتفاوض مع إيران دون شروط مسبقة”، مضيفا “هم يعرفون أين يجدوننا”.

وأضاف في بيان: “نعتزم التواصل عندما يحين الوقت الصحيح”.

وأوضح بومبيو أن طهران عندما تقرر “التخلي عن العنف وتقابل دبلوماسيتنا بدبلوماسيتها فإنها تعرف كيف تتواصل معنا”.