+A
A-

ترسية المرحلة الأولى من مشروع تطوير شارع الشيخ زايد

وقع وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني عصام خلف اتفاقية تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع تطوير شارع الشيخ زايد مع مجموعة ويسترن بينونة الإماراتية بقيمة 23,400,000 دينار بحضور سفير دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ سلطان بن حمدان بن زايد آل نهيان، ضمن إطار برنامج التنمية الخليجي وبتمويل من صندوق أبوظبي للتنمية.

وصرح وزير الأشغال وشؤون البلديات والتخطيط العمراني بأن مشروع توسعة شارع الشيخ زايد يعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة على شبكة الطرق الرئيسية في المملكة ويتضمن مرحلتين، المرحلة الأولى تشتمل على توسعة شارع الشيخ زايد إلى ثلاثة مسارات في كل اتجاه بدءًا من شارع 16 ديسمبر حتى شارع الشيخ خليفة بن سلمان، ومن الدوار الغربي لقرية عالي حتى شارع الشيخ عيسى بن سلمان، مع تحويل الدوارات الأربعة الموجودة عليه إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية، كما يشتمل المشروع على أعمال الإنارة ووضع الحواجز والسلامة المرورية والعلامات المرورية وتجديد طبقات الأسفلت وأعمال التشجير والتجميل، وأعمال تصريف مياه الأمطار.

وأضاف أن هذا المشروع سيساهم في تخفيف الازدحام المروري في كل من مناطق عالي وسلماباد ويسهل وصول الأهالي لتلك المناطق، كما أن شارع الشيخ زايد يعد الشريان الرئيسي لنقل الحركة المرورية من قرى عالي وسلماباد ومدينة زايد باتجاه شارع الشيخ خليفة بن سلمان وصولاً إلى المنامة وبالعكس، بالإضافة إلى أن المشروع سيساهم في سهولة الوصول إلى المنطقة التعليمية في مدينة عيسى ومعالجة الاختناقات المرورية أمام مدرسة تدريب السياقة واستاد البحرين الوطني.

وأشار وزير الأشغال إلى أن المشروع يهدف إلى زيادة الطاقة الاستيعابية وحل مشكلة الاختناقات المرورية على شارع الشيخ زايد وشارع سلماباد الخارجي (شارع رقم 12) الذي يعتبر المنفذ الرئيسي لمناطق عالي وسلماباد.

وتابع: يعد شارع الشيخ زايد من الشوارع الحيوية حيث يصل حجم الحركة المرورية عليه إلى أكثر من 4000 مركبة في الاتجاهين خلال ساعات الذروة وما يزيد عن 50 ألف مركبة خلال اليوم، حيث يصل زمن التأخير خلال ساعات الذروة أكثر من 240 ثانية، علمًا بأنه بعد إنجاز التوسعة ستزيد الطاقة الاستيعابية للشارع إلى 80 ألف مركبة في اليوم و6 آلاف مركبة في ساعات الذروة، كما سيساهم تحويل الدورات إلى تقاطعات تدار بإشارات ضوئية إلى رفع طاقتها الاستيعابية وكفاءتها وخفض زمن تأخير المركبات على هذه التقاطعات بنسبة تزيد عن 60 % من زمن التأخير الحالي.

وأردف الوزير خلف أن مشروع تطوير شارع الشيخ زايد سيتضمن أيضًا أعمال تحويل وحماية الخدمات الأرضية، وشبكة تصريف مياه الأمطار على الشوارع والمناطق المحيطة بها، وتنفيذ محطة رفع وتمديد خط نقل لمياه الصرف الصحي لخدمة مشروع الرملي الإسكاني.

الجدير بالذكر أنه تم الانتهاء من إعداد التصاميم الهندسية للمرحلة الأولى من المشروع من قبل مهندسي الوزارة، وسيقوم بالإشراف على تنفيذ المشروع فريق من مهندسي الوزارة أيضًا، أما المرحلة الثانية فهي ضمن نطاق مهام الاستشاري المعين للمشروع. وسيتم البدء بتنفيذ أعمال المشروع فور استكمال الإجراءات وتبلغ مدة تنفيذ المشروع 24 شهرًا.