+A
A-

العمل لساعات طويلة “مرتبط بخطر السكتة الدماغية”

توصل باحثون إلى أن العمل لساعات طويلة مرتبط بتزايد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية.

وأوضحت الدراسة الفرنسية أن المقصود بالساعات الطويلة أن يعمل الإنسان لفترة تتجاوز 10 ساعات خلال 50 يوما على الأقل كل عام.

إلا أن جمعية مكافحة “السكتة الدماغية” في بريطانيا قالت إن هناك الكثير من الأمور التي يمكن القيام بها لمواجهة تأثير العمل لساعات طويلة، ومن بينها أداء التمارين الرياضية وتناول نظام غذائي جيد.

وفحص الباحثون، وهم من جامعة أنجيه الفرنسية والمعهد القومي الفرنسي للأبحاث الصحية والطبية، بيانات ترصد تأثير الفئة العمرية وعادات كالتدخين وساعات العمل ضمن دراسة شملت أكثر من 143 ألف شخص بالغ.

ومن أولئك، كانت نسبة أقل من الثلث فقط تعمل لساعات طويلة، ومن بينهم 10 % ممن عملوا لساعات طويلة على مدار 10 سنوات أو أكثر. وفي المجمل، أصيب 1224 شخصا بسكتات دماغية.

وقال الباحثون في الدراسة، في دورية “ستروك” التي تنشرها الجمعية الأميركية لطب القلب، إن من يعملون لساعات طويلة كانوا أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 29 % أكثر من غيرهم. في حين أن من يعملون لساعات طويلة لفترة تصل إلى 10 سنوات أو أكثر، زادت فرص إصابتهم بالسكتة الدماغية بنسبة 45 %.

واستبعد من الدراسة من يعملون بدوام جزئي أو من أصيبوا بالسكتة الدماغية دون أن يعملوا لساعات طويلة.

وقال الطبيب أليكسيز ديسكاثا، كبير الباحثين في الدراسة: “بدت فرص الجمع ما بين 10 سنوات من العمل لساعات طويلة والإصابة بالسكتة الدماغية أقوى مع من هم دون الخمسين”.

واعتمدت الدراسة على النظر في الأرقام أكثر من المسببات. لكن دراسة أخرى وجدت أن أرباب الشركات والمديرين التنفيذيين ومن يعملون في مواقع إدارية بدوا أقل عرضة للتأثيرات السلبية للعمل لساعات طويلة، على النقيض ممن يعملون بنوبات عمل غير منتظمة أو خلال الليل أو من يعانون من ضغط نفسي مرتبط بعملهم.