+A
A-

إدارة جامعة البحرين لـ“البحرين”: نستعد لحفل تخرج الطلبة

دمج أو نقل مهام أو إلغاء وحدات مع المحافظة على كفاءتها

تقديم مقترح الهيكل لديوان الخدمة بعد قرارات ضبط الإنفاق

مستشار بريطاني يتولى ضمن مهامه متابعة الخطط الاستراتيجية

النظر بتعيين مدير لمركز تسهيلات الإعلام إن استمر بعد إقرار الهيكل

متخصصون يقدمون أقصى درجات الخدمة لذوي الاحتياجات

تقديم خطة بحرنة الوظائف للجنة التحقيق البرلمانية

لا توجد ظاهرة انتشار للبعوض ولم تسجل شكاوى

التوظيف الجزئي لتدريس مقرر ولفصل واحد وبمكافأة تصرف لمرة واحدة

ديوان الخدمة يعتمد العمل الجزئي والأولوية لكوادر بحرينية مؤهلة

نافذة إلكترونية لتقديم طلبات بناء قاعدة بيانات بالخبرات الأكاديمية

يتوافر في شعبة الفنون عدد الأكاديميين اللازم لاستقبال الطلبة

رئيس القسم الأكاديمي وظيفة مؤقتة وليست دائمة أو متاحة للأكاديميين

 

 

أبلغت إدارة جامعة البحرين “البلاد” عن استعدادها لإقامة حفل التخرج لهذا العام استمرارًا لما نظمته بالعامين الماضيين.

وأشارت لانتظام الحفلات بشكل طبيعي خلال العامين الماضيين بعد تأجل عقدها قبل العام 2016.

ولفتت الإدارة لاتخاذ مجلس أمناء الجامعة قرارات عدة تصب في ترشيد وضبط الإنفاق من خلال دمج أو نقل مهام أو إلغاء بعض الوحدات الأكاديمية أو الإدارية في الجامعة، مع المحافظة على استمرار كفاءة الخدمات التي تقدمها.

وبينت أن الجامعة قدّمت مؤخرًا مقترح هيكلها التنظيمي لديوان الخدمة المدنية.

ونبّهت لوجود مستشار بريطاني بالجامعة يتولى ضمن مهامّه متابعة الخطط الإستراتيجية، وعمل سابقًا في الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي لمدة 7 سنوات، ساهم خلالها في إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والخطة الاستراتيجية الوطنية للبحث العملي ونظام الاعتماد الأكاديمي الذي ينفذ بالتعاون مع مجلس الاعتماد البريطاني، بالإضافة إلى إعداد عدة دراسات تتعلق بسوق العمل ومهارات التوظيف وتمهين أعضاء الهيئة التدريسية بالتعاون مع أكاديمية التعليم العالي البريطانية، وتصب خبراته في متابعة الخطط الاستراتيجية ومبادراتها التنفيذية. وفيما يأتي الجزء الثاني والأخير من إجابات إدارة الجامعة على استفسارات صحيفة “البلاد” التي وردتها ضمن شكاوى وملاحظات مجموعة من الأكاديميين والموظفين بالجامعة:

استعداد للحفل

ما سبب عدم انتظام حفلات تخرج الطلبة وتكدس الدفعات، بينما تنظم مؤسسات أخرى، مثل كلية المعلمين، تخرجًا للطلبة بكل فصل؟

- انتظمت بشكل طبيعي خلال العامين الماضيين حفلات التخرج التي تقيمها الجامعة لجميع كلياتها، وذلك بعد أن تأجل عقدها قبل العام 2016.

وحاليًّا تستعد عمادة شؤون الطلبة في الجامعة لإقامة حفل التخرج لهذا العام بالتنسيق مع الجهات المعنية استمرارًا لما نظمته الجامعة في العامين الماضيين، وذلك على مستوى كليات الجامعة بما فيها كلية البحرين للمعلمين التي هي إحدى كليات الجامعة.

ضبط الإنفاق

ما سبب عدم تعيين مدير لمركز تسهيلات البحرين للإعلام منذ 3 سنوات؟

- اتخذ مجلس الأمناء قرارات عدة تصب في ترشيد وضبط الإنفاق من خلال دمج أو نقل مهام أو إلغاء بعض الوحدات الأكاديمية أو الإدارية في الجامعة، مع المحافظة على استمرار كفاءة الخدمات التي تقدمها.

وما زالت الجامعة في تطوير دائم خاصة من خلال تقديمها مؤخرًا لمقترح هيكلها التنظيمي لديوان الخدمة المدنية.

لذا، فإن الجامعة ستقدم مقترحها بشأن المركز في ظل مدى إقرار الهيكل التنظيمي ومن ثم النظر بتعيين مدير للمركز في حال استمرار المركز بما هو عليه الآن.

واجب وعمل

توجد تحديات تواجه عملية دمج ذوي الاحتياجات الخاصة، ما تعليقك؟

- تسخّر الجامعة خدماتها ومن خلال عمادة شؤون الطلبة كافة الخدمات للطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة وتولي هذه الفئة من الطلبة عناية خاصة وفقًا لاحتياجاتهم.

ويتوافر لدى العمادة متخصصون بهذا العمل يقدمون أقصى درجات الخدمة، والجامعة بمختلف إداراتها على تواصل دائم مع هذه الفئة وتلبي احتياجاتهم بكل ترحيب، وتنظر إلى ذلك على أنه واجب وعمل أساسي لديها.

تقدم البحرنة

ما عدد الكادر الإداري والتدريسي ونسبة البحرنة؟

- قدمت الجامعة للجنة النيابية المختصة بموضوع بحرنة الوظائف ومن خلال وزارة التربية والتعليم تقريرًا مفصّلاً يبيّن بالإحصائيات واقع الوظائف فيها ونسب البحرنة وخططها لإحلال الوظائف.

وأظهرت الإحصائيات تقدم الجامعة في بحرنة الوظائف فيها، علمًا بأن التوظيف في الجامعة يخضع للموافقة المسبقة من قبل المختصين في ديوان الخدمة المدنية وبعد التحقق من سلامة الإجراءات وتكافؤ الفرص.

انقطاع الكهرباء

تعطل الكهرباء بمبان عديدة يوم السبت الموافق 8 يونيو 2019، وانتقد طلبة أداءهم للامتحانات بقاعات غير مكيفة بدرجة حرارة مرتفعة، ما تعليقك؟

- تم التعامل مع موقف انقطاع الكهرباء يوم السبت 8 يونيو 2019، حيث كان الدوام في الجامعة جزئيًّا في ذلك اليوم ولم يكن دوامًا كاملاً.

علمًا بأن انقطاع التيار الكهربائي في ذلك اليوم لم يكن خللاً في الجامعة بل كان الانقطاع من المصدر خارج الجامعة وشمل جزئيًّا مناطق عدة كان من بينها الحرم الجامعي.

ولم يؤثر على سير العمل في الجامعة، حيث إن الجامعة يتوافر لديها سيناريوهات بديلة في حال تأثرت خدماتها بسبب انقطاع التيار الكهربائي.

لا بعوض

ما إجراءات الجامعة لمكافحة البعوض المنتشر بكثرة، وتأثيره على السلامة والصحة، وسبب عدم الاستجابة لشكاوى طلبة ومعلمين وموظفين من ذلك؟

- لا يوجد في جامعة البحرين ظاهرة انتشار البعوض، ولم تسجل في الجامعة شكاوى بهذا الشأن.

علمًا بأن الجامعة ومن خلال الوحدات المختصة فيها تتابع وتراقب مدى سلامة النظام البيئي فيها ونظافة مرافقها وترصد أية ملاحظة بهذا الشأن ولديها القدرة والتجهيزات للتعامل مع هذه المواقف فورًا في حال رصدها.

التوظيف الجزئي

يوجد انتقاد بتوظيف جزئي لعدد من المعلمين الآسيويين بمدارس خاصة يحملون الماجستير بإحدى الكليات دون إعلان عن هذه الشواغر، وعدم إعطاء الأولوية للكفاءات الوطنية، ما ردّك؟

- تستعين الجامعة بتوظيف أكاديميين بدوام جزئي لتدريس مقررات وفقًا لحاجة الأقسام الأكاديمية، وتحقيقًا لمصلحة الطالب بتوفير الكادر التدريسي مع بداية كل فصل أكاديمي.

ومع الإشارة إلى أن التوظيف الجزئي يكون بهدف تدريس مقرر بعينه ولمدة فصل دراسي واحد فقط وبمكافأة تصرف لمرة واحدة في ذلك الفصل، إلا أن اللوائح في الجامعة تستلزم أن يصدر قرار الموافقة المسبقة عن مجلس الجامعة الذي يدرس كل حالة ومبرراتها وقبل ذلك التوصيات من مجالس الأقسام والكليات والموافقات المسبقة من جهات عمل الأكاديميين خارج الجامعة لهذه الغاية ومن ثم اعتماد ديوان الخدمة المدنية للعمل الجزئي والأولوية بهذا العمل هي للكوادر البحرينية المؤهلة.

ووفرت الجامعة منذ عامين بالإضافة لإعلاناتها نافذة خاصة متاحة للجميع على موقعها الإلكتروني لتقديم الطلبات والوثائق المرافقة لبناء قاعدة بيانات بالخبرات الأكاديمية التي يمكن الاستعانة بها في العمل الجزئي، حيث تقوم دائرة شؤون الموظفين بمراجعة تلك الطلبات ومدى استيفائها لكافة المتطلبات اللازمة والتواصل مع مقدم الطلب.

مستشار بريطاني

هل تم تعيين مستشار آسيوي دون خبرة أكاديمية وتكليفه بمسؤولية وضع استراتيجيات الجامعة الأكاديمية؟

- لا يوجد في الجامعة مستشار آسيوي، ولا يوجد وظيفة مستشار أكاديمي بل تنحصر هذه المهامّ ضمن أعمال وإشراف نائب الرئيس للبرامج الأكاديمية والدراسات العليا الذي يتولى ضمن مهامه رئاسة لجنة المناهج ورئاسة لجنة العمداء وغيرها من اللجان الأكاديمية.

ويعمل في الجامعة مستشار بريطاني يتولى ضمن مهامّه متابعة الخطط الاستراتيجية، حيث عمل سابقًا في الأمانة العامة لمجلس التعليم العالي لمدة 7 سنوات ساهم خلالها في إعداد الخطة الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والخطة الاستراتيجية الوطنية للبحث العملي ونظام الاعتماد الأكاديمي الذي ينفذ بالتعاون مع مجلس الاعتماد البريطاني، بالإضافة إلى إعداد عدة دراسات تتعلق بسوق العمل ومهارات التوظيف وتمهين أعضاء الهيئة التدريسية بالتعاون مع أكاديمية التعليم العالي البريطانية، وتصب خبراته في متابعة الخطط الاستراتيجية ومبادراتها التنفيذية.

وقف القبول

ما مبررات عدم تجديد التعاقد الجزئي مع مؤسس قسم العلوم الاجتماعية بكلية الآداب؟

- يعدّ كفاءة أكاديمية ومن الأكاديميين المؤسسين للعمل الجامعي في جامعة البحرين، وقد تقاعد من الجامعة.

وكان يعمل في قسم العلوم الاجتماعية في كلية الآداب الذي أوقف قبول الطلبة فيه في السنوات الماضية، ويقتصر التدريس في هذا القسم على ما تبقى من الطلبة الملتحقين بالبرنامج إضافة إلى تدريس مقررات لطلبة مسجلين في برامج أخرى تبعًا لخططهم الدراسية في تلك البرامج.

استقطاب أكاديميين

افتتح برنامج بكالوريوس شعبة الفنون بقسم الإعلام بوجود مدرسين اثنين فقط، لتدريس 80 طالبًا، فلماذا ما زالت الشعبة مفتوحة لتسجيل مزيد من الطلبة؟

- يتوافر في شعبة الفنون عدد الأكاديميين اللازم لاستقبال الطلبة بهذا البرنامج، نظرًا لطبيعة المناهج والخطط الدراسية له، حيث إن الطالب وخاصة في بداية قبوله وتبعًا للخطة الأكاديمية لن تقتصر دراسته حصرًا على المقررات التخصصية بل تمتد لمقررات تطرحها أقسام أكاديمية أخرى في كليته بالإضافة إلى مقررات تطرح على مستوى الجامعة لجميع الطلبة.

والجامعة استقطبت أكاديميين للعمل فيها وإجراءات عملهم في الجامعة تسير لدى ديوان الخدمة المدنية حاليًّا للبت فيها.

الرئاسة المؤقتة

ما معايير تعيين رؤساء الأقسام بالكليات؟

- يخضع تعيين رؤساء الأقسام في الكليات لمعايير محددة بالقوانين والأنظمة وهي معلنة ومتعارف عليها لدى الأكاديميين، تتمثل بالخبرة والمؤهل العلمي والكفاءة العلمية والقدرة على التدريس والعمل الإداري والتمتع بمهارات الاتصال والتواصل مع الأكاديميين في القسم المعني وحسن السيرة والسلوك وإلمامه بالخطط الأكاديمية والاستراتيجية لتحقيق أهداف الجامعة ومشاركاته في اللجان العلمية والفعاليات الأكاديمية ومدى قدرته على الإسهام في تطويرها من خلال تقديمه لمبادرات ودراسات بهذا الشأن وغيرها من المعايير، بالإضافة إلى التوصية من العميد المعني.

وتعدّ وظيفة رئيس القسم الأكاديمي وظيفة مؤقتة وليست دائمة يتاح المجال للأكاديميين في كل قسم فرصة شغلها.