+A
A-

10 مهارات تقودك إلى النجاح

من أهم العوامل التي تساعد على النجاح وتحقيق الأهداف، تجاهل الفشل الذي حصل في السابق وتخطي المحن لكي لا نشعر بالإحباط، ويجب التركيز على الحاضر بكل تفاصيله وتحويله من نقاط فشل إلى قوة من خلال جعل أخطائك حجرًا يرفعك إلى الأعلى. كما أن الثقة بالنفس من المهارات التي تساعدنا على تحقيق الأهداف والنجاح. النجاح هو قدرة الشخص على تحقيق أهدافه، طموحاته، أمنياته، واستغلال طاقاته بالطريقة الصحيحة، فهو مطلب أساس وضروري لصحة الفرد النفسية؛ لأنه يشبع حاجته إلى تقدير الذات، خصوصًا المرأة، فهو يعتبر تحديًا بالنسبة إليها، ومن خلاله تستطيع أن تثبت جدارتها في نيل المكانة التي تستحقها بالمجتمع.

الاختصاصية النفسية ومدربة التنمية البشرية سوزان سنبل، كتبت على 10 مهارات هي سرّ النجاح والتميز في العمل والحياة عموما:

 

1. التركيز على الالتزام وليس الدافع: فمدى الالتزام بتحقيق الأهداف، على الرغم من العقبات التي قد تواجهك، هو ما سوف يقودك إلى تحقيق دوافعك، أي أنه كلما كانت نسبة الالتزام قوية، فإن الدوافع ستأتي لاحقًا.

 

2. السعي لاكتساب المعرفة وليس للنتائج: تأكد أن السعي للمتعة والاكتشاف والتطوير واختبار الأشياء الجديدة، سوف يجدد لديك الدوافع باستمرار، أما التركيز على النتائج فقط سوف يحطمها.

 

3. الاستمتاع بالرحلة: عليك أن تؤمن بأن الحياة لعبة شيقة، حتى تستطيع مقاومة ضغوط أعبائها.

 

4. التخلص من الأفكار السلبية: تتحكم الأفكار في المشاعر، التي تتحكم بدورها في رؤيتك لما تنجزه، وفي كل مرة سوف يتوجب اختيار أي الأفكار التي ستؤثر على العمل الذي تقوم به.

 

5. استخدام الخيال: يأتي استخدام الخيال في الخطوة التي تلي التخلص من الأفكار السلبية، فعندما تسير الأمور بطريقة جيدة، فإن الطاقة الإيجابية ستملأ روحك، وتنعشها، وتشحن طاقتك، لتنجز أفضل.

 

6. التوقف عن اللطف مع الذات: قد تفشل الأفعال في تحقيق النتائج المرغوبة في بعض الأحيان، الأمر الذي يدفعك للتوقف عن المضي قدمًا لفترة، هذه الفترة سوف تُدخلك في حاله من الركود وربما الاكتئاب، لذلك عليك ألا تكون لطيفا مع نفسك، بل يجب أن تدفعها للنهوض من جديد.

7. التخلص من التشتت: هناك الكثير من الأشياء التافهة والمشتتات التي سوف تعرقل طريق المضي قدمًا نحو تحقيق أهدافك القيمة ذات المعنى، لذا يمكن الاستعانة بقائمة بالأشياء المهمة والضرورية والأشياء غير المهمة التي ستعوق مسيرة النجاح والالتزام بتجنبها.

 

8. عدم الاعتماد على الآخرين: في السعي لتحقيق النجاح، عليك ألا تتوقع من الآخرين القيام بهذه المهمة بدلًا منك، فكل شخص منشغل بتحقيق حاجاته الشخصية، لذا اعتمد على ذاتك في تحقيق أهدافك.

9. التخطيط: سجل خطواتك وأهدافك، كيفيتها، وزمن تحقيقها، مع مراعاة دقة متابعة تحقيق هذه الأهداف بصفة دورية، ليتسنى لك التعرف على الأجزاء التي تحتاج إلى تعديل.

 

10. تجنب الإرهاق: عليك أن تنال قدرًا من الراحة، فالجدول الأسبوعي الذي يتخلله أوقات للراحة سيساعد حتمًا في منح العقل والجسد فرصة للاسترخاء واستعادة النشاط مرة أخرى، من أجل استكمال المسيرة.