+A
A-

العسومي: نتطلع لاستراتيجية عربية للتصدي للأطماع الخارجية

شارك نائب رئيس البرلمان العربي عادل العسومي في ندوة بحثت بناء استراتيجية عربية للتعامل مع دول الجوار الجغرافي، وذلك ضمن أعمال اجتماعات وجلسة البرلمان العربي الرابعة من دور الانعقاد الثالث للفصل التشريعي الثاني، بمقر الأمانة العامة لجامعة الدول العربية بالقاهرة.

وعقب الندوة، أكد العسومي ضرورة تضافر الجهود والطاقات العربية لبناء استراتيجية موحدة، تكون قادرة على التصدي للمطامع الاستعمارية والإقليمية لبعض الدول وعلى رأسها إيران وتركيا، والعمل على إيجاد رؤية متكاملة تسهم في بلورة موقف موحّد يحمي سيادة الدول العربية من أية تدخلات خارجية.

وأشار النائب إلى أن المرحلة الراهنة وما تشهده من تداعيات خطيرة تمثلت في زيادة مظاهر التعدي على مواقع ومصالح الدول العربية والخليجية، وبروز أشكال جديدة للمظاهر الإرهابية والإجرامية من قبل المليشيات والجماعات المتطرفة، تستدعي وبصورة عاجلة وسريعة التحرك الموحد والمكثف من قبل الدول العربية لحماية مصالحها، وإيجاد استراتيجية متكاملة من شأنها قطع الطريق على كل من يتربص السوء بالدول العربية، ويعمل على زعزعة الأمن والاستقرار فيها.

وذكر أن هناك دولاً مثل إيران مازالت تحمل حلم المشروعات الاستعمارية، لذلك تسوّغ لنفسها التدخل في سيادة الدول، وتعمل على تغذية النزاعات وتذكية الخلافات في الداخل العربي والإسلامي، للنيل من مقدراتها واستقرارها وأمنها، الأمر الذي يتطلب موقفًا حازمًا إزاء ذلك.

وعبّر عن طموحه بأن تتبنى الدول العربية مشروعًا واستراتيجية موحدة، وأن يتم العمل عليها خلال فترة قريبة، لترى النور، وتزيد من المساعي الرامية لتوطيد الوحدة العربية، ضمن وحدة الهدف الذي يجمع الدول العربية والمصير المشترك.