+A
A-

أمير قطر لروحاني: سنعزز التعاون

بينما تتواصل الإدانات الدولية ضد الهجوم على ناقلات النفط في خليج عمان، ونشر الولايات المتحدة فيديو يؤكد تورط الحرس الثوري الإيراني في الهجوم، التقى أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، أمس السبت، الرئيس الإيراني حسن روحاني، على هامش قمة منظمة التعاون وبناء تدابير الثقة في آسيا سيكا في العاصمة الطاجيكية دوشنبه.

وذكر موقع الرئاسة الإيرانية أن روحاني وأمير قطر، بحثا خلال الاجتماع العلاقات الثنائية والتشاور والتعاون من أجل تقليل النزاعات وحل المشكلات الإقليمية. وأضاف التقرير أن الرئيس الإيراني أكد أن توطيد العلاقات مع الدول الجارة والصديقة لا سيما قطر، من الأولويات والأسس الثابتة للسياسة الخارجية الإيرانية.

ووصف روحاني العلاقات بين إيران وقطر بأنها أخوية وقائمة على الصداقة، وهي تصب في مصلحة دول المنطقة. وقال إنه توجد طاقات وفيرة لتعزيز العلاقات الاقتصادية بين البلدين أكثر فأكثر، مؤكدا ضرورة توظيف هذه الطاقات في سياق مصالح شعبي البلدين.

من جانبه، أكد الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، اعتقاد قطر بضرورة تسوية جميع الخلافات العالقة بالمنطقة عبر انتهاج الحوار، وتعزيز التعاون الجماعي، ومتابعة الحلول السياسية، بحسب التقرير. وأكد أمير قطر استعداد الدوحة لتعزيز علاقاتها مع طهران في جميع المجالات. وتعرّضت ناقلتا نفط نرويجية ويابانية، الخميس، في بحر عمان لهجومين، في تطوّر جديد يزيد التوترات في المنطقة.