+A
A-

البحرين لم تتأثر بارتفاع أسعار الأرز عالميا

أكد رئيس لجنة الثروة الغذائية في غرفة تجارة وصناعة البحرين رجل الأعمال خالد الأمين استقرار أسعار الأرز في الفترة الحالية، مبينا أن الأسعار في البورصة العالمية للحبوب ارتفعت في شهر رمضان، ومن الممكن أن نتأثر بذلك بعد شهر تقريبا.

وأضاف أن ارتفاع الأسعار في البحرين مجرد تخمين، والذي سنتأثر به ربما إذا استمر ارتفاع اسعار الأرز في البورصة، متوقعا أن الأسعار من الممكن أن تستقر “حيث إننا في موسم الصيف والذي ينخفض الطلب فيه عادة بحكم الإجازات والسفر”.

وأشار إلى أن موسم حصاد الأرز يكون في شهر أغسطس، ولا يمكن بيعه بعد حصاده وتجفيفه وتنظيفه إلا بعد 6 أشهر من هذه العملية، لذلك من الممكن أن ترتفع الأسعار بعد الصيف في حال استمرت الزيادة.

وأوضح الأمين أن البحرين تستورد أكثر الكميات من الهند وبعد ارتفاع أسعار أرز البسمتي سابقا اتجه التجار للاستيراد من باكستان، وهو مقارب لنوعية الأرز الهندي، مشيرًا إلى أن هناك أسماء تجارية لأنواع كثيرة من الأرز وبالمواصفات والجودة نفسها وعلى المستهلك أن يستخدمها كبديل حتى لا تطاله هذه الزيادة في الأسعار.

وأوضح أن هناك أسبابا عدة لارتفاع الأسعار في بورصة الحبوب العالمية منها بدء الحصاد في أغسطس وكثرة الطلب من بعض البلدان، لافتًا إلى أن المستهلك لم تمسه هذه الزيادة بسبب مخزون الأرز المتوافر في المملكة بأسعاره السابقة وسيتأثر بهذا الارتفاع عند استيراد الكميات الجديدة بالأسعار الجديدة. واستوردت البحرين 80 مليون كيلوغرام من الأرز في العام 2018 بقيمة إجمالية بلغت 27.9 مليون دينار.