+A
A-

مكناس يبيع استثماراته الخارجية ويحولها للبحرين

قال رجل الأعمال البحريني من أصول لبنانية أكرم مكناس إنه تخارج من استثمارات خارجية كبيرة في عدد من الدول الأوروبية والغربية، وإنه يخطط لتركيز استثماراته في البحرين؛ لأنه يرى أن الخير في المملكة وهي وطنه الذي سيموت فيه. وأبلغ مكناس “البلاد” أنه قام خلال العامين الماضيين ببيع وتسييل أصول واستثمارات تصل قيمتها إلى 100 مليون دولار، وأن استثماراته ستركز على البحرين بالدرجة الأولى، ثم دبي ولبنان.

رجل الأعمال أكرم مكناس، الذي أسس شركة بروموسفن القابضة، وعُرف لسنوات طويلة في مجال الدعاية والإعلان والسياحة والفنادق قبل أن يزيد استثماراته في العقارات، يشتهر بنظرته المستقبلية المتفائلة دائما، إلى جانب أفكاره غير التقليدية، فهو الذي حول سفينة عائمة في الخليج إلى فندق عائم ذي خدمة فندقية راقية، في حين لا يتوقف عن البحث عن الفرص خصوصا في مجال السياحة والضيافة والترفيه.

وقال مكناس “بعت كل استثماراتي الخارجية ولا أملك سوى أملاك شخصية مثل المنازل والفلل”.

وأشار إلى أن ثلثي الاستثمارات حاليا موجودة في البحرين، وأنه ينوي زيادة هذه الاستثمارات وتحويل حصيلة الاستثمارات الخارجية إلى المملكة من خلال استحداث مشاريع وتوسعة المحفظة الاستثمارية المحلية.

وبخصوص السبب الذي دعاه إلى تسييل هذا المبلغ الكبير في الدول الغربية، والتي لطالما تعتبر قبلة للمستثمرين، أشار مكناس إلى أنه يرى في البحرين وطنه وأنه سيموت فيها ولذلك يريد أن يركز جميع أعماله في المملكة.

وكان مكناس قد أعلن خلال السنوات القليلة الماضية الماضية عن زيادة مشروعاته الاستثمارية في البحرين، والتي شملت عددا من المشروعات العقارية أحدها مشروع إسكاني ضخم في منطقة الديه، كما استثمر أموالا لإعادة إحياء مشروع “بوابة أمواج”، كما استثمر في مدرستين هما المدرسة البريطانية في البحرين ومدرسة السلام الذي يعمل على صوغ هوية جديدة لها وإعادة افتتاحها، إلى جانب عدد من المشروعات الأخرى.

يشار إلى أن أكرم مكناس ولد في طرابلس بلبنان في 29 مايو بالعام 1944، وتخرج في الجامعة الأميركية في بيروت متخصصًا في إدارة الأعمال، وهو رئيس مجموعة بروموسفن القابضة البحرينية، وقيادي في مجال الاتصالات التسويقية والعلاقات العامة، وإنتاج أنواع عديدة من وسائل الإعلام، والاستثمار، وتطوير العقارات، والضيافة، والمشاريع الترفيهية.

ومكناس هو المالك لشركة بروموسفن ريل إستيت، والتي بحوزتها عدد من المباني في كل من المملكة المتحدة، أستراليا، لبنان، البحرين، ودبي وتقدر مبيعاتها بأكثر من 100 مليون دولار. كما أنه شريك أيضًا في العديد من العقارات، والمشاريع الاستثمارية ولعل أكبرها مشروع الديه للتطوير العقاري، واللؤلؤ للتطوير العقاري، وجلف إكسبورت تك، أون بورد إنترناشينال، الشركة العربية اللبنانية للتأمين، فيلم هاوس، ديكورز، داينميكس أند إنيشياتف ميديا.

وبروموسفن القابضة عبارة عن تكتل شركات تجارية كبرى عاملة في منطقة الخليج، وقجلت دورة مبيعات تزيد على نصف مليار دولار سنويًا. ترجع جذور بروموسفن القابضة إلى فورتشن بروموسفن التي أنشأها أكرم مكناس في لبنان العام 1968، وهي اليوم أكبر شبكة متخصصة في صناعة الإعلان، والاتصالات في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، وتحتل المرتبة 52 على شركات العالم، ويعمل فيها أكثر من 1600 من الاحترافيين الطموحين.

ويمتلك مكناس العديد من كبريات شركات الضيافة والترفيه في البحرين بما في ذلك فندق سيتي سنتر، فندق البستان، كورال بيتش كلوب، ومطعم كاميلوت، ويتولى منصب رئيس مجلس إدارة لبانون فاست فود ش.م.ل. وامتياز ماكدونالدز في لبنان التي يبلغ حجم مبيعاتها مجتمعة أكثر من 15 مليون دولار .

وتتمتع فورتشن بروموسفن بحضور فاعل من خلال مكاتبها المنتشرة في كل من أبوظبي، دبي، البحرين، عمان، الكويت، قطر، لبنان، فلسطين، المغرب، الجزائر، مصر، الأردن، جدة، الرياض، الدمام والخبر في المملكة العربية السعودية، إضافة إلى تونس.