+A
A-

تصعيد خطير.. استهداف ناقلتي نفط بخليج عُمان

تعرضت ناقلتا نفط، أمس الخميس، إلى حادثين منفصلين في خليج عمان يجري التحقيق بشأنهما، في حين ارتفعت أسعار النفط، بنحو 4 % مع تصاعد التوترات في منطقة الخليج. وقالت البحرية الأميركية إن ناقلتي نفط أصيبتا بأضرار بحادث في بحر عُمان، وإنها تقدم المساعدة لناقلتي نفط تعرضتا لهجوم في خليج عمان.

ونقلت صحيفة نرويجية عن “شركة فرونت لاين” تأكيدها أن الناقلة “فرونت ألتير” مشتعلة في خليج عمان، وأنه لا أنباء عن تلوث بحري من ناقلة النفط.

وذكر الأسطول الخامس أنه أرسل قوات بحرية إلى المنطقة لمساعدة السفينتين، مضيفاً: “تلقينا رسالتي استغاثة منفصلتين من ناقلتين في خليج عمان”.

وقالت الشركة المالكة لـ”فرونت ألتير” إن الناقلة تعرضت للاستهداف مرتين خلال 3 ساعات. يأتي ذلك فيما قال وزير التجارة الياباني: “تلقيت تقريرا عن تعرض ناقلتين تحملان شحنتين لهما صلة باليابان لهجوم قرب مضيق هرمز”. وذكرت المصادر أن إحدى الناقلتين ترفع علم جزر مارشال واسمها “فرنت ألتير”، بينما الناقلة الثانية اسمها “كوكوكا كاريدغس” وترفع علم بنما، بحسب وكالة “رويترز”. ونقلت “رويترز” عن أحد المسؤولين قوله إنه تم انتشال قبطان وطاقم الناقلة “كوكوكا كاريدغس” من قارب إنقاذ، مشيراً إلى أن الناقلة لا تزال في منطقة خليج عمان ولا تواجه الغرق. كما أعلن إصابة أحد أفراد طاقم الناقلة بإصابة طفيفة، وأن الهجوم تسبب في أضرار بالجانب الأيمن من الناقلة.

من جانبها، نقلت الوكالة الإيرانية للأنباء، إن فرق بحث وإنقاذ إيرانية انتشلت 44 بحارا من ناقلتي النفط المعطوبتين في خليج عمان. وأضافت الوكالة أنه تم نقل البحارة إلى مرفأ جاسك الإيراني. وأعلن مصدر مطلع في ميناء جاسك عن جنسيات البحارة الذين كانوا على ناقلة “فرونت ألتير” وهم 11 من الجنسية الروسية و 11 من الجنسية الفلبينية وواحد من جورجيا وجميعهم سالمون.

كما نقلت “رويترز” عن المسؤول القول إن “كوكوكا كاريدغس” كانت في طريقها من الجبيل بالسعودية إلى سنغافورة محملة بشحنة ميثانول، وأن شحنة الميثانول في الناقلة سليمة. ونقلت “بلومبيرغ” عن مسؤول بميناء الفجيرة بالإمارات العربية المتحدة قوله، إن النار اشتعلت بناقلة نفط بعد أن تم تحميلها بالنفط من أبوظبي قبل إبحارها. وقال متحدث باسم شركة الشحن النرويجية “فرونت لاين” أن سفينة قريبة نقلت جميع أفراد طاقم الناقلة، وعددهم 23، إلى مكان آمن. وحذرت هيئة السلامة البحرية البريطانية من أن حادثاً غير محدد وقع في بحر عُمان، وطالبت بتوخي “الحذر الشديد” وسط تصاعد التوترات بين الولايات المتحدة وإيران، فيما قالت البحرية الأميركية إنها على علم بحادث في خليج عمان وتجمع المزيد من التفاصيل. وأصدرت عمليات التجارة البحرية في المملكة المتحدة، التي تديرها البحرية البريطانية، وضع حالة التأهب. ولم توضح الأسباب، لكنها قالت إنها تجري تحقيقاً في الأمر.

إدانات دولية

ندّد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريس، بالاعتداءات على ناقلتي النفط. وقال غوتيريس “أدين أي هجوم على سفن مدنية”، داعياً إلى “تقصي الحقائق” وتحديد الجهة “المسؤولة” عن الهجوم، مشدداً على أن العالم لا يستطيع تحمل نزاع كبير في الخليج.

من جانبها، دعت وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبي، فيديريكا موغيريني، أمس ، إلى إبداء “أقصى درجات ضبط النفس”، وتفادي “الاستفزازات” في المنطقة بعد استهداف ناقلتي النفط، مضيفة: “نقوم بجمع معلومات عن هذا الحادث”. من جانبها، دعت وزارة الخارجية الفرنسية إلى ضبط النفس ونزع فتيل التوتر في منطقة الخليج.

كذلك قال وزير الخارجية الألماني، هايكو ماس، إن الحادثة تبعث على القلق الشديد، وقد تؤدي إلى تصعيد التوتر في المنطقة. بدورها، دعت روسيا لعدم استخدام “واقعة” خليج عُمان لتأجيج التوتر مع إيران، كذلك إلى عدم تحميل طهران المسؤولية.

تصعيد خطير

أدان الأيمن العام لجامعة الدول العربية الهجوم الذي استهدف ناقلتي نفط في بحر عمان، معتبرا أنه “دليل على أن هناك أطراف إقليمية تحاول إشعال المنطقة”.

وشدد أبوالغيط، على ضرورة تحرك مجلس الأمن للرد على الهجمات في بحر عمان، قبل أن يشير إلى أن هناك أطراف إقليمية تحاول إشعال المنطقة. وتعليقا على الأحداث، وصف المتحدث باسم التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، تركي المالكي، الهجوم بـ”التصعيد الخطير”.

وانضمت الجامعة العربية والتحالف العربي لمجموعة من دول العالم التي عبرت عن رفضها للهجوم، كان أبرزها الولايات المتحدة الأميركية، التي أكدت أن واشنطن “تقدم المساعدة وتواصل تقييم الوضع”. ويأتي الحادث، بعد نحو شهر على تعرض 4 ناقلات نفط، من بينها ناقلتان سعوديتان وناقلة تحمل علم النرويج وأخرى تحمل علم الإمارات، لأعمال تخريبية في المياه الاقتصادية الإماراتية، مما تسبب في إلحاق ضرر بالناقلات. واتهمت الولايات المتحدة إيران بالوقوف وراء تلك الهجمات، التي جاءت في وقت تصاعد فيه التوتر بين طهران وواشنطن.

جلسة طارئة لمجلس الامن

يناقش مجلس الأمن الدولي، الهجوم على ناقلتي النفط في خليج عُمان، في جلسة طارئة للمجلس. وأفاد دبلوماسيون أن أميركا أبلغت المجلس أنها ستثير مسألة الهجوم على ناقلتين في خليج عمان، خلال الجلسة المغلقة التي ستنعقد في وقت لاحق.  وقال القائم بأعمال السفير الأميركي لدى الأمم المتحدة، إن الحكومة الأميركية على استعداد لتقديم المساعدة في الهجوم وتواصل تقييم الوضع.

كما أبلغ وزير خارجية الكويت مجلس الأمن الدولي بأن الهجوم على ناقلتين في خليج عمان تهديد للسلم والأمن الدوليين.