+A
A-

استعداد روسي لاستئناف إمدادات الغاز عبر أوكرانيا

قال الاتحاد الأوروبي وروسيا، أمس، أنهما يأملان في التوصل إلى حل مع سلطات كييف لتمديد العمل بعقد قائم بشأن عبور الغاز الروسي إلى أوروبا عبر أوكرانيا.

وصرح وزير الطاقة الروسي الكسندر نوفاك اثر اجتماعه بالمفوض الأوروبي المكلف الطاقة ماروس سيفكوفيتش “أن روسيا على استعداد لاستئناف امدادات الغاز عبر أوكرانيا وتأمين تزويد المستهلكين الأوروبيين. نحن على استعداد لتمديد العقد وفق الشروط القائمة”.

من جهته قال المفوض الأوروبي “نرى أننا لسنا بحاجة الى خطة بديلة (..) لأننا توصلنا دائما الى حلول جيدة بناءة” بهذا الشأن.

وينتهي مفعول عقد عبور الغاز بين روسيا وأوكرانيا في نهاية 2019، ولم يتوصل البلدان المتنازعان إلى الاتفاق على ما بعد نهاية 2019.

ومع نهاية هذا العام، من المقرر ان يدخل خطا أنابيب الغاز الالماني الروسي نورد ستريم2  والتركي الروسي تركش ستريم الخدمة، وهما يتفاديان الأراضي الأوكرانية. وهذا سيحرم كييف من عائد مالي مهم وسلاح مؤثر في مواجهة روسيا.

وتهدد واشنطن المعارضة لخط الأنابيب نورد ستريم2، بفرض عقوبات. ويدعم الرئيس الأوكراني هذا الموقف، وكان طالب في نهاية مايو بعقوبات اقتصادية أميركية جديدة ضد روسيا.

وقال الوزير الروسي أن موسكو تأمل “أن تثبت السلطات الأوكرانية الجديدة اعتمادها مقاربة براغماتية بشأن استمرار عبور الغاز أراضيها بعد 2019”، واصفا العقوبات الأميركية “الاحادية” بأنها “غير مقبولة”.