+A
A-

59.8 دولار نمو ربحية الغرفة الفندقية بالمنامة

أظهرت نتائج مسح أجرته إحدى شركات الأبحاث البريطانية المتخصصة في قطاع الضيافة نمو ربحية الفنادق البحرينية خلال العام الجاري. وأشار تقرير “هوت ستات” أنه على عكس التراجع في جميع أنحاء المنطقة، تمتعت الفنادق في المنامة للشهر الثاني على التوالي من النمو القوي، مدعومة بسباق الفورمولا 1، مما ساعد على تحقيق زيادة بنسبة 9.1 % لكل غرفة في ابريل الماضي على أساس سنوي. وأشار التقرير إلى أن متوسط الربحية الصافي للغرفة الفندقية الواحدة بلغت نحو 59.82 دولار.

وجاءت الزيادة بفضل النمو في إشغال الغرف الفندقية الذي ساهم في رفع الأرباح، إذ زاد بنسبة 7.6 نقطة مئوية إلى 65.0 %، مما زاد بنسبة 12.2 % على أساس سنوي في إيرادات الغرفة المتوافرة إلى 105.76 دولار.

وارتفعت الإيرادات الإضافية بنسبة 3.0 % إلى 57.95 دولارًا ما ساعد بدوره بزيادة إجمالي الإيرادات لكل غرفة متاحة، بحسب مقياس الأداء في صناعة الفنادق إذ يتم حسابه بقسمة إجمالي الإيرادات الصافية للعقار على إجمالي الغرف المتاحة، حيث ارتفع هذا المقياس بنسبة 8.8 % ليبلغ 163.71 دولار في أبريل.

وكانت خيبة الأمل الطفيفة الوحيدة من العرض القوي الذي حققته فنادق المنامة في شهر ابريل هي زيادة معدل payrol

4.9 % على أساس سنوي إلى 45.42 دولار على أساس كل غرفة.

وتعد فعاليات سباقات الفورمولا 1 من أبرز الأحداث الرياضية والسياحية التي تقام كل عام على أرض البحرين وتستقطب السياح من مختلف أنحاء العالم، إذ يترافق مع الحدث عدد من الفعاليات السياحية والترفيهية المصاحبة ما ينشط حركة الفنادق والأسواق التجارية ووسائل النقل والمواصلات.