+A
A-

جامعة البحرين تلغي علاوة الـ 1000 دينار عن أكاديميين

عميد الهندسة يعرض طلبات لتوظيف أكاديميين من قطر

تجديد غير قانوني بلغ 9 سنوات لعميد “البزنس”

 

علمت “البلاد” أن رئاسة الجامعة وقعت قرارا بإلغاء استحقاق العلاوة الإشرافية (1000 دينار)؛ نظير متابعة رسائل الماجستير والدكتوراه. ونقل أكاديميون للصحيفة أنهم أبلغوا أن مبررات القرار تعود لخفض ميزانية جامعة البحرين، ما أدى لتقليص بعض النفقات، ومن بينها إلغاء العلاوة.

وانتقد المتحدثون للصحيفة مثل هذه القرارات التي تؤثر على جودة العمل الأكاديمي واسم جامعة البحرين التي يراد لها أن تتقدم بالمؤشرات العالمية. ولفتوا إلى أن المبلغ الملغي للعلاوة الإشرافية يعتبر زهيدا مقارنة بالجهد المبذول من المشرف لمتابعة رسالة الماجستير والدكتوراه لباحث قد يستغرق أعواما لإعداد رسالته.

وطالبوا إدارة الجامعة بالتراجع عن القرار واستئناف صرف العلاوة الإشرافية.

عميد البزنس

وشكا المتحدثون لـ “البلاد” من مخالفة قيادة الجامعة للائحة أعضاء هيئة التدريس بالجامعة. وأوضحوا أن اللائحة تنص في المادة (12) على مدة تعيين العميد، إذ تنص المادة على: “يعين نائب أو نواب الرئيس والعمداء لمدة لا تجاوز 3 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة فقط”.

وذكروا أن مجلس أمناء الجامعة عين عميد كلية إدارة الأعمال لمدة ثلاث سنوات، وجدِّد له لثلاث سنوات أخرى، وهو إجراء يستقيم مع ما تنص عليه اللائحة، ولكن وقعت إدارة الجامعة في حومة مخالفة الإجراءات من خلال التجديد له للقيام بمهام العميد، وقد شارف على تولي مقاليد الأمور بالكلية قرابة 9 سنوات حاليا، أيّ جرى التجديد له لمرة ثانية بشكل ضمني، من خلال استمرار تكليفه بالقيام بأعمال عميد الكلية، وهو قرار غير لائحي، والدليل على ذلك تقاضيه علاوة العميد البالغة 750 دينارا. وطالب المتحدثون بضرورة تجنب الوقوع بمخالفات إدارية لتكون الجامعة قدوة ومثالا مستمرا للالتزام بالقوانين واللوائح.

توظيف أصدقاء

ولفت الأكاديميون المتحدثون لصحيفة البلاد عن محاولات من بعض القيادات الإدارية بالجامعة لتوظيف أكاديميين عملوا بجامعة قطر، وهو الموضوع الذي أشبع نقاشا بالأوساط المعنية، وخلصت إلى ضرورة تجنب توظيف أيّ شخصية مقيمة بدولة قطر، وذلك انسجاما مع الموقف الرسمي وتبعاته.

وقال المتحدثون إن عميد كلية الهندسة عرض على مجلس الجامعة توظيف أكاديميين اثنين، تربطه صداقة مهنية معهما، الأول أكاديمي عربي، والآخر آسيوي.

وأكدوا على ضرورة اليقظة في اختيار الكفاءات الأكاديمية بمختلف التخصصات، وأن تكون الجدارة المعيار الأول بالتوظيف، وليس علاقة القربى أو الصداقة أو غيرها.

تطاول الضيف

وأشار المتحدثون للصحيفة أن كلية الحقوق نظمت مؤتمرا علميا بالتعاون مع معهد البحرين للتنمية السياسية بشهر أبريل الماضي، وشهدت الفعالية مشاركة متحدثين من خارج البحرين، وتطاول أحد المشاركين على القضاء العربي، ما أزعج مجموعة من المشاركين (تحتفظ الصحيفة بتسجيل فيديو عن ذلك). وقالوا إن عميد الكلية احتوى الموقف بعد إساءة الضيف الخارجي، وتلافيا لذلك يتعين على الجامعة التدقيق في سير ومشاركات المدعوين من الخارج؛ تجنبا لأيّ إرباك أو التعرض لإهانات قد تؤدي إلى إثارة البلبلة والانزعاج.