+A
A-

محكمة سويدية ترفض طلبا لاعتقال أسانج

رفضت محكمة سويدية أمس الاثنين طلب النيابة توقيف مؤسس موقع ويكيليكس جوليان اسانج رسميًا في السويد بتهمة الاغتصاب والذي كان سيمهد لطلب تسليمه من بريطانيا.

ويشكل قرار محكمة اوبسالا (شرق) الذي يمكن استئنافه نكسة للادعاء الذي كان يأمل في إصدار مذكرة توقيف أوروبية تمهيدا لنقل الأسترالي إلى السويد قبل إغلاق الملف بالتقادم في أغسطس 2020.

وقالت نائبة الادعاء العام في السويد ايفا - ماري بيرسون إنّ مؤسس ويكيليكس لم يتعاون مع المحققين السويديين سابقا وهرب من أمر بترحيله وهو ما يستدعي توقيفه والتحقيق معه.

وطالبت بيرسون المحكمة بإصدار قرار بتوقيف اسانج غيابيا، وهو إجراء في القانون السويدي يتم استخدامه إذا كان المشتبه به خارج البلاد أو لا يمكن تحديد موقعه، وهو يعد أول خطوة في إجراءات طلب ترحيله.

وقالت بيرسون إنّ “هدف هذا الاعتقال هو أن نتمكن من استكمال التحقيقات وتقديم جوليان اسانج للعدالة”.

بدروه، قال محامي اسانج السويدي بير اي سامويلسون إنّ أمر الاعتقال الذي يطالب به الادعاء “لا معنى له”، إذّ إن موكله معتقل حاليا في بريطانيا ولا يمكن اعتباره خطرا.

ووجهت الولايات المتحدة 18 تهمة للأسترالي اسانج (47 عاما) الذي كان يختبئ في سفارة الأكوادور في لندن لمدة 7 سنوات إلى حين اعتقاله في 12 أبريل بعد أن تخلت كيتو عنه.