+A
A-

التوترات بالمنطقة ترفع خسائر الأسهم الخليجية في مايو

هبطت أغلب مؤشرات الأسواق الخليجية بشكل حاد خلال تعاملات شهر مايو 2019، متأثرة بفعل تزايد المخاوف لدى المستثمرين من تصاعد الأجواء الجيوسياسية بالمنطقة.

ومع اقتراب نهاية جلسة الخميس، وتحديدا بحلول الساعة 11:20 ظهرا سجل المؤشر العام للسوق السعودي “تاسي” تراجعا شهريا بنسبة تقارب 9 % مع هبوط أسهم كبرى وفي صدارتها سهم المراعي بنسبة 14.4 %، و”سابك” 9.9 %.

وقال مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب طارق قاقيش، إن التوترات الجيوسياسية سبب كبير للهبوط الحاد للأسهم الخليجية، وأثرت نفسيا على المستثمرين الأجانب ودفعتهم للبيع وسيطر عليهم الحذر والقلق.

وعلى المستوى العالمي، أشار قاقيش إلى أن الضعف الحالي بأسواق الأسهم الخليجية سببه الرئيس تأثر نفسيات المستثمرين الأجانب لاسيما بالتوترات التجارية بين الصين والولايات المتحدة وأيضا أسعار النفط للتراجع، وهي عوامل دفعتهم للبيع والتخارج والانتظار مؤقتا ومتابعة الأنباء بهذا الشأن.

وفي الشهر ذاته، هبط مؤشر سوق دبي المالية أيضا بنسبة 5.3 % مع تراجع سهم دبي الإسلامي 2.5 % ودبي للاستثمار 6.6 % وإعمار العقارية 4.9 %، والأسهم من أكبر الأوزان النسبية بين الأسهم بالمؤشر العام.

وتراجع أيضا مؤشر سوق أبوظبي المالي في الشهر ذاته بنسبة تصل إلى 4.84 % مع تراجع سهم أبوظبي الأول بنسب: 7.13 % مع عدم ترقية السهم على مؤشر إم إس سي آي للأسواق الناشئة، وسهم اتصالات بنسبة 2.4 %.

ولفت مدير إدارة الأصول لدى شركة مينا كورب إلى أن أغلب المحافظ ستتجه في الفترة المقبلة ما بعد عطلة عيد الفطر للتخفيف من مراكزها بالأسهم تخوفا من الهبوط أكثر من ذلك حتى تتضح الأمور على الصعيد الجيوسياسي وخصوصا مع الترقب لنتائج قمتي مكة.

وتراجع المؤشر القطري بنسبة 1 % مع انخفاض سهمي صناعات قطر ووقود وصناعات قطر بنسبة 5.8 % للأول و4 % للثاني.

وتراجع في هذا الشهر أيضا مؤشر سوق مسقط بنسبة 0.29 % مع هبوط أسهم بنك العز الإسلامي 3.6 % والأنوار للسيراميك بنسبة 1.94 %.

وكانت التراجعات أقل حدة بالبورصة البحرينية التي لم يشهد مؤشرها الرئيسي إلا تراجعاً بنسبة 0.03 % مع انخفاض سهم جي إف إتش بنسبة 0.8 %، والأهلي المتحد بنسبة 0.6 %.

فيما خالفت البورصة الكويتية الاتجاه العام للبورصات الخليجية هذا الشهر، حيث ارتفع مؤشرها بنسبة 1.9 % مع صعود أسهم قيادية في مقدمتها سهم أجيليتي وسهم بيتك، ووطني.

الحرب التجارية

ويتزامن هبوط الأسواق الخليجية مع تصاعد المخاوف والقلق لدى المستثمرين والتجار بشأن آفاق النمو الاقتصادي العالمي في ظل تعثر محادثات التجارة بين الولايات المتحدة والصين. وفي الأسبوع الماضي أعلنت الولايات المتحدة بدء تطبيق زيادة في الرسوم الجمركية بنسب من 10 إلى 25 % على ما يصل إلى 200 مليار دولار للسلع المستوردة من الصين، وهو الأمر الذي يفاقم التوتر بين الجانبين.