+A
A-

المرأة أقدر على تحمل الصيام من الرجل

هل تعلم أن جنسك أو عرقك أو فصيلة دمك أو المنطقة التي تقيم فيها قد تجعلك أقل أو أكثر قدرة على تحمل الصيام؟

محمد الفايد، وهو عالم تغذية مغربي حاصل على شهادتي دكتوراة وله أبحاث كثيرة في مجال علم التغذية إلى جانب عدد من الكتب الأكاديمية، يرى أن ثمة علاقة بين هذه العوامل وقدرتنا على تحمل الصيام.

ويعرض الفايد آراءه في مجال علم التغذية من خلال مواقع التواصل الاجتماعي وخصوصاً قناته الناطقة بالعربية على يوتيوب والتي تجاوز عدد المشتركين بها نصف المليون متابع.

وفي أحد فيديوهاته تطرق  الفايد إلى تفاوت قدرة الأشخاص على الصيام، وذكر أن فصائل الدم الأربع تحدد قدرتنا على الصيام، وأن أصحاب الفصيلة “O” أكثر قدرةً على تحمل الصيام يليهم أصحاب فئة “A” بنسبة تقل بنحو 20 % ثم فئة “AB” فيما الأقل قدرة على تحمل الصيام من الجميع هم أصحاب فئة الدم “B”.

ويقول الفايد إن المرأة بشكلٍ عام أقدر على الصيام من الرجل وتفسيره لذلك أن مخزون الدهون عند المرأة أعلى من الرجل، إذ يصل إلى 22 % مقارنة مع 11 % عند الرجل، وهو ما يساعدها على تحمل الصيام أكثر من الرجل. كما يشير الفايد إلى أن للصيام تأثير مهديء على المرأة (إن تم بطريقة صحيحة) على عكس الرجل، “إذ يسهم الجوع خلال ساعات الصيام في ضبط الهرمونات ذات العلاقة عند المرأة فيما يُلاحظ أن الرجل يصبح عصبياً أكثر مع الصيام”.

وفي ذات السياق، قالت علياء المؤيد، وهي اختصاصية تغذية من البحرين يتابعها عبر وسائل التواصل الاجتماعي مئات الآلاف سيما في منطقة الخليج، إن حقيقة أن المرأة لديها مخزون كبير من الدهون قد يكون تفسيراً مقنعاً لنظرية تحملها للصيام أكثر من الرجل.