+A
A-

37 ألف جهاز لسداد المشتريات في نقاط البيع

مع تنامي استخدام المواطنين والمقيمين للدفع الإلكتروني أو بالبطاقات المصرفية لسداد قيمة مشترياتهم والخدمات التي يحصلون عليها من مزودي الخدمات ومحلات السوبرماركت والمحلات الصغيرة، ارتفع عدد أجهزه نقاط البيع الموزعة على المحلات التجارية ليبلغ رقما قياسيا جديدا في مؤشر على الاتجاه المتزايد للتخلي عن النقد في المعاملات التجارية.

وأظهرت بيانات مصرف البحرين المركزي، والتي نشرت حديثا أن عدد نقاط البيع التي توزعها الشركات والبنوك المرخص لها على عملائها من أصحاب الأعمال التجارية قفزت لتبلغ 37,282 جهازا بنهاية أبريل الماضي مقارنة بـ 30 ألف جهاز فقط في بنهاية مارس 2018.

وتشير البيانات إلى أن حجم العمليات التي تم إنجازها من خلال نقاط البيع بلغت 16,585,680 عملية وذلك بقيمة 560,525,510 دينار في الربع الأول من العام الجاري.

وتشكل عمليات السحوبات الخارجية قرابة ثلث العمليات من حيث العدد، وذلك بمبلغ 135,709,425 دينار في الربع الأول.

 

“المركزي” يتبنى حلول التكنولوجيا المالية

وتأتي هذه التطورات في الوقت الذي يدفع فيه مصرف البحرين المركزي للاتجاه نحو التخلي عن الأوراق النقدية في المعاملات التجارية، في حين بدأ خططا طموحة لتبني حلول تكنولوجيا الخدمات المالية، والتي ستلعب فيه الهواتف المتنقلة والأجهزة الذكية دورا أكبر في نقاط البيع، إذ من بدأت الشركات والبنوك التي تقدم نقاط البيع بتركيب أجهزة حديثة تحاكي أنظمة الأندرويد لتقبل جميع أنواع الدفع الحديثة بما فيها الحلول اللاتلامسية.

 

نجاح بخدمات “بنفت” الإلكترونية

من جانب آخر، أظهرت البيانات ارتفاع التحويلات الإلكترونية عبر فوري وفوري بلس وفواتير لتبلغ قرابة مليار و150 مليون دينار في أبريل في دليل على نجاح الخدمة التي أطلقتها شركة بنفت قبل سنوات ولاقت رواجا من حيث سهولة تحويل الأموال بين الحسابات، واستخدامها كطريقة آمنة وسريعة لسداد المدفوعات والفواتير.