+A
A-

مهرجان ناصر بن حمد يصل الأمتار الأخيرة

دخل مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي الأمتار الأخيرة، حيث يسدل الستار على منافسات المهرجان يوم غدًا (السبت) بإقامة المباريات النهائية الأخيرة في الألعاب الشعبية والإلكترونية كافة.

ويقام مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي بتوجيهات كريمة من ممثل جلالة الملك للأعمال الخيرية وشؤون الشباب رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة  سمو الشيخ ناصر بن حمد آل خليفة؛ بهدف إحياء الألعاب الشعبية القديمة التي اشتهرت بها مملكة البحرين كواحدة من ضمن المبادرات الرائدة التي يقدمها سموه في الحفاظ على الموروث الشعبي البحريني، حيث اعتمد سموه أكثر من 200 ألف دولار أميركي مجموع جوائز المهرجان؛ لتشجيع الشباب على المشاركة في منافسات المهرجان.

ويأتي تنظيم مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي في مدينة عيسى الرياضية بالقرب من استاد البحرين الوطني بالرفاع بإشراف من جانب لجنة رياضات الموروث الشعبي التابعة للجنة الأولمبية البحرينية، حيث تقيم اللجنة هذا المهرجان الذي يتضمن على عدد من الألعاب، وهي: الكيرم (فردي وزوجي)، الدامة، الشطرنج، الدومينو “الدومنة”، الكوت سداسي “بوستة”، الهاند، السجن “لودو”، إضافة إلى الألعاب الإلكترونية المتمثلة في كرة القدم “فيفا” وكرة السلة والببجي.

كما يشهد مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي عددًا من الفعاليات المصاحبة التراثية والترفيهية، والتي تقام أيضًا لجذب الجماهير للمهرجان وتحويل هذه الفعالية لكرنفال عائلي يمس كافة أفراد العائلة الواحدة بمختلف أعمارهم.

وحظي مهرجان ناصر بن حمد الرمضاني الشعبي بزيارة أكثر من 10 ألاف زائر منهم أكثر من 5000 مشارك قدموا طلبات المشاركة في مختلف الألعاب، حيث نالت لعبة الببجي الإلكترونية النصيب الأكبر من عدد المشاركة في هذا المهرجان الذي يقام في نسخته الأولى.

وتم تخصيص ما يقارب 20 ألف دولار دينار للفائزين العشرة في لعبة الهاند، إذ يحصل الفائز بالمركز الأول على مبلغ يفوق 5000 دولار، وفي لعبة الكوت تم تخصيص ما يقارب على 20 ألف دولار أيضا على أصحاب المراكز العشرة الأولى، إذ يحصل صاحب المركز الأول مبلغ يفوق 5000 دولار أيضا.

وتبلغ مجموع جوائز لعبة الشطرنج 26 ألف دولار موزعة على ثلاث مسابقات، وهي: الشطرنج الخاطف، والشطرنج الزوجي، الشطرنج السريع، بينما يحصل الفائز في كل مسابقة من المسابقات الثلاث على ما يزيد عن 2500 دولار، إذ إن الجوائز في مسابقة الشطرنج الزوجي مخصصة فقط للمراكز الخمسة الأولى.

وفي لعبة الدامة، خصصت اللجنة المنظمة مبلغ يفوق 20 ألف دولار للفائزين في المسابقة التي تقام بنظامين الأولى بالنظام البحريني القديم والثانية بالنظام الدولي، إذ يحصل الفائز في كل مسابقة على أكثر من 2500 دولار.

ويحصل صاحب المركز الأول في لعبة الدومنو “الدومنة” على جائزة تفوق 2000 دولار، فيما يصل مجموع الجوائز العشر في هذه اللعبة إلى ما يقارب 12 ألف دولار.

ويبلغ مجموع جوائز لعبة الببجي الإلكترونية ما يقارب 50 ألف دولار، حيث يحصل صاحب المركز الأول على اكثر من 13 ألف دولار، فيما أيضا يحصل أصحاب المراكز التسعة الأخرى على جوائز مالية تقل تدريجيا عن الجائزة الأولى، إذ تعتبر هذه الجائزة هي الأعلى بين بقية الألعاب الشعبية والإلكترونية.

وعلى مستوى لعبة الكيرم، بلغت الجوائز 26 ألف دولار موزعة على مسابقتي الفردي والزوجي، إذ يحصل صاحب المركز الأول في مسابقة الفردي على أكثر من 5000 دولار، فيما يحصل صاحب المركز الأول في مسابقة الزوجي على أكثر من 2500 دولار.

كما تم تخصيص مبلغ 15 ألف دولار للعبة كرة السلة الإلكترونية، إذ تبلغ قيمة جائزة المركز الأول 4000 دولار، كذلك لعبة كرة القدم الإلكترونية “فيفا” خصص لها 15 ألف دولار للمراكز العشرة الأولى، إذ تبلغ الجائزة الأولى 4000 دولار. أما لعبة السجن “لودو”، فبلغت جوائزها 12 ألف دولار منها ما يزيد عن 2500 دولار لصاحب المركز الأول.