+A
A-

تكريم سمو رئيس الوزراء قائدا عالميا في جنيف

- الصالح: سموه أخذ على عاتقه تطوير البحرين

- نقدر بكل اعتزاز دور “الصحة العالمية” في تحقيق أهداف التنمية المستدامة

أُعلن في جنيف أمس عن تكريم رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة كقائد عالمي في المجال الصحي من جانب منظمة الصحة العالمية، وذلك خلال اجتماعات جمعية الصحة العالمية الثانية والسبعين المنعقدة في قصر الأمم المتحدة بجنيف، بحضور المدير العام للمنظمة تيدروس أدهانوم غيبريسوس، ورؤساء دول وحكومات ووزراء الصحة من الدول الأعضاء في المنظمة والبالغ عددها 194 دولة.
وقد جاء هذا التكريم تقديرًا لدور سموه الرائد في النهوض بقطاع الصحة العامة في مملكة البحرين، وتكريما لإسهامات سموه ومبادراته وما حققه من نجاحات وإنجازات في مجال الصحة.
ويُعد سموه أول قائد عالمي يتم تكريمه من جانب منظمة الصحة العالمية في سابقة هي الأولى من نوعها وحدثا فريدا في تاريخ المنظمة منذ إنشائها بمنحها هذا التكريم لأول مرة ولأول شخصية على مستوى العالم، بما يؤكد ما يحظى به سموه من تقدير دولي كبير على إنجازاته في مجال التنمية المستدامة بصفة عامة والقطاع الصحي بصفة خاصة.
وتسلمت وزيرة الصحة فائقة الصالح الدرع نيابة عن صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء من المدير العام لمنظمة الصحة العالمية “تيدروس أدهانوم غيبريسوس” .
وقد أعرب صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء في كلمة له بهذه المناسبة، عن خالص الشكر والتقدير إلى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية على هذا التقدير والتكريم، والذي يأتي من منظمة عريقة تحمل رسالة إنسانية نبيلة، كما أنه يرتبط بما حققته مملكة البحرين من إنجازات كبيرة في قطاع الصحة، الذي يشكل حجر أساس لخطط التنمية المستدامة التي تتبناها المملكة.
وأكد سموه في كلمته التي ألقتها وزيرة الصحة نيابة عن سموه، أن القطاع الصحي كان له النصيب الأكبر من اهتمام الحكومة، حيث عملت على توفير بنية صحية عصرية ومتطورة، والارتقاء كمًا وكيفًا بالمنشآت الصحية والعلاجية وتزويدها بأحدث الوسائل التكنولوجية دونما إغفال لتطوير الكوادر البشرية وتأهيلها وفق إستراتيجيات وخطط وطنية ممتدة ومتجددة عبر السنوات.
وقال سموه: “إن هذا التكريم يمثل حافزًا لنا في مملكة البحرين على مواصلة بذل الجهود في الارتقاء بخدمات الرعاية الصحية والعلاجية وجعلها أكثر مواكبة للاحتياجات المتزايدة في ظل الزيادة السكانية والعمرانية”.
وأكد سموه اعتزاز مملكة البحرين بتعاونها المستمر القائم مع منظمة الصحة العالمية في كل ما من شأنه دعم خطط وبرامج المنظمة في تحقيق اهداف التنمية المستدامة، مشيرا سموه إلى اهتمام البحرين بتعزيز هذا التعاون وبصفة خاصة من خلال “جائزة خليفة بن سلمان للتنمية المستدامة” لتدعم بذلك أهم أهداف منظمة الصحة العالمية في مختلف المجالات.
وقال صاحب السمو الملكي رئيس الوزراء:” إننا ننتهز هذه الفرصة للإشادة باجتماعات منظمة الصحة العالمية لهذا العام، والتي تحمل شعار (التغطية الصحية الشاملة .. عدم ترك أي أحد خلف الركب)، مما يؤكد دور المنظمة في تحقيق أهدافها السامية في خدمة البشرية، مقدرين بكل اعتزاز دور المنظمة في تحقيق أهداف التنمية المستدامة والرعاية الأولية ومكافحة الأمراض السارية وغير السارية”.
من جانبها، قالت وزيرة الصحة إن تكريم صاحب السمو الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة من جانب منظمة الصحة العالمية هو اعتراف دولي مهم وشهادة عالمية بما حققته مملكة البحرين بفضل نهج ودعم سموه من إنجازات في تحقيق أهداف التنمية المستدامة في المجال الصحي، وحرص سموه على ضمان تطبيق أفضل المعايير الصحية وتقديم مستويات عالية ومستدامة من الرعاية الصحية للمواطنين والمقيمين.
وأكدت أن تكريم سموه يعد سابقة هي الأولى من نوعها في تاريخ منظمة الصحة العالمية، وانه لفخر عظيم لاختيار سموه خلال هذا الحدث الرفيع المستوى بمقر المنظمة في قصر الأمم المتحدة بجنيف بحضور رؤساء دول وحكومات ووزراء الصحة من الدول الأعضاء في المنظمة والبالغ عددها 194 دولة وتمثل الهيئة الأعلى بالمنظمة لاتخاذ القرارات.
وعبرت عن فخرها البالغ لإنابة سموه لها لإلقاء الخطاب نيابة عن سموه خلال الإعلان عن التكريم، مشيرة بأن هذا الإنجاز الدولي الجديد يعكس التأثير والصدى العالمي الواسع لإسهامات رئيس الوزراء، معبرة عن فخرها وفخر القطاع الصحي بمملكة البحرين بسموه كقائد عالمي وله إسهامات عظيمة في مجال الصحة، وما يمتلك سموه من ورؤى وأفكار وما يحمله من سياسات ومبادرات وما حققه من نجاحات وإنجازات لتكون نماذجا لدول العالم أجمع.
واشارت وزيرة الصحة إلى أن هذا التقدير الدولي الرفيع يعكس اعترافًا من جانب منظمة الصحة العالمية بدور صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة في تفعيل جهود المنظمة الرامية لتحقيق أهدافها وإنجاز الرسالة التي تسعى إليها والوظائف التي تؤديها، مبينة بأن سموه أخذ على عاتقه تطوير مملكة البحرين وحمل رسالة تطوير الحكومة باهتمام ومتابعة وخصوصا في المجال الصحي، ومتابعة تطوير المنظومة الصحية ووضع إستراتيجية لإصلاح وتطوير النظام الصحي بالتوافق مع أهداف منظمة الصحة العالمية.
وكانت أعمال جمعية الصحة العالمية قد بدأت بجلسة إجرائية تم خلالها انتخاب رئيس جمعية الصحة العامة الثانية والسبعين، حيث القى المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس كلمة رحب فيها بالوفود وجميع المشاركين، كما تم اعتماد جدول الأعمال واستعراض تقرير المجلس التنفيذي عن دورتيه السابقتين.
ويعد قصر الأمم المتحدة الذي تم فيه التكريم، هو المقر الأوروبي لمنظمة الأمم المتحدة، وقد شيد في الفترة ما بين 1929 و1937، وأصبح في العام 1966 ثاني أكبر مقر لمنظمة الأمم المتحدة بعد مقراتها المركزية في نيويورك، ويرمز قصر الأمم المتحدة للدور الذي مازالت تضطلع به الأمم المتحدة بصفتها الأداة الوحيدة القادرة على تأمين الأمن الجماعي حاليا.

سمو رئيس الوزراء يتلقى تهنئة مي بنت محمد

إنجازات سموه الاستثنائية وصلت أصداؤها إلى العالمية

تلقى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة تهنئة من رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار الشيخة مي بنت محمد آل خليفة؛ بمناسبة اختيار سموه قائدا عالميا من قبل منظمة الصحة العالمية. وفيما يلي نص البرقية:
صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة حفظه الله ورعاه رئيس الوزراء الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...

أتشرف بأن أرفع إلى مقام سموكم الكريم أسمى آيات التقدير والاحترام، داعية المولى القدير أن يحفظكم ويديم عليكم الصحة والعافية وطول العمر.
يطيب لنا يا صاحب السمو أن نبارك لأنفسنا أولا ولشعب البحرين كافة تكريم سموكم “كقائد عالمي” من قبل منظمة الصحة العالمية في سابقة هي الأولى من نوعها في المنظمة. فإن ما تسطرونه سموكم من إنجازات استثنائية في مجالات التنمية، والمشاريع الإنسانية الهادفة إلى إحلال السلام قد وصلت أصداؤها إلى العالمية، ووضعت اسم مملكة البحرين ضمن مقدمة الدول الداعية للعدل والمناهضة للتمييز بشتى أنواعه، ونحن نرى دائما في سموكم مثالا يحتذى به في الوطنية والإنسانية والعمل المتواصل من أجل رفعة وتقدم هذه الأرض الغالية.
أدامكم الله لنا ولشعب البحرين سندا وذخرا.
وتفضلوا سموكم بقبول مجدد التحية ومزيد من الاحترام والتقدير...
مي بنت محمد آل خليفة
رئيسة هيئة البحرين للثقافة والآثار

سمو رئيس الوزراء يتلقى مزيدا من التهاني

بمناسبة تكريم سموه من “الصحة العالمية”

تلقى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة مزيدًا من برقيات التهاني من عدد من المسؤولين والمواطنين في المملكة؛ بمناسبة اختيار سموه قائدًا عالميًا من قبل منظمة الصحة العالمية، سائلين المولى العلي القدير أن يحفظ سمو رئيس الوزراء وأن يمتعه بوافر الصحة والسعادة ويسدد خطاه لما فيه خير وصلاح مملكة البحرين.
فقد تلقى سمو رئيس الوزراء برقيات من كل من: رئيسة جمعية النور للبر الشيخة لمياء بنت محمد بن خليفة آل خليفة وعضوات الجمعية، سفير مملكة البحرين لدى جمهوريا ألمانيا الاتحادية عبدالله عبداللطيف عبدالله، محمد الشيخ محمد إسحاق، فاروق يوسف خليل المؤيد، سفير مملكة البحرين لدى روسيا الاتحادية أحمد الساعاتي، فؤاد عبدعلي الجشي وأولاده، الوكيل المساعد للشؤون القنصلية والموارد والمعلومات بوزارة الخارجية السفير خليل يعقوب الخياط، الرئيس التنفيذي لستاندرد تشارترد بنك البحرين عبدالله بوخوة، محمد داداباي، مستشار تجارب وحقوق المرضى وزارة الصحة محمد الجاسم، مدير إدارة النقل بالطيران المدني ابتسام محمد الشملان، رئيس جمعية المكاتب الهندسية البحرينية مازن أحمد العمران، خلف حجير، مشرف الموارد البشرية شركة بكتل فرع البحرين محمد جلال باقر، يوسف إبراهيم الدوي وعموم عائلة الدوي، عدنان نور الدين بسيسو، رئيس الجمعية البحرينية لمرضى التصلب المتعدد محمود محمد غلام البلوشي، يوسف وصديقة وعبدالمجيد وعبدالحميد وعبدالرحمن أبناء المرحوم الشيخ علي العوضي، واختصاصية وثائق أول بمكتب نائب رئيس الوزراء نجاة إبراهيم الخاجة.

سمو رئيس الوزراء يتلقى تهنئة رئيس نادي الخريجين

تلقى رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة برقية تهنئة من رئيس نادي الخريجين عبدالرحمن جمشير؛ بمناسبة اختيار سموه قائدًا عالميًا من قبل منظمة الصحة العالمية. جاء نصها:
بسم الله الرحمن الرحيم
صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة
رئيس الوزراء الموقر
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته...
يشرفني يا صاحب السمو باسمي وباسم جميع أعضاء مجلس إدارة ومنتسبي نادي الخريجين أن نرفع إلى سموكم أصدق التهاني والتبريكات بمناسبة اختيار سموكم الكريم من قبل منظمة الصحة العالمية قائدًا عالميًا على مستوى العالم وهذا التكريم بحد ذاته هو تكريم للبحرين الغالية قيادة وشعبًا واعترافا من هذه المنظمة الدولية العاملة في المجال الصحي بإسهامات سموكم الكريم لتطوير القطاع الصحي في البحرين وجعله في مصاف الدول المتقدمة وتطبيق المعايير الصحية المتقدمة
ويعبر نادي الخريجين الذي يضم نخبة من خريجي الجامعات ومثقفي البحرين لسموكم عن فخره واعتزازه بهذا الإنجاز الدولي الذي يعد اعترافا وإسهامًا لسموكم في تحقيق أهداف منظمة الصحة العالمية في مجال الرعاية الصحية وحمل هذه الرسالة الإنسانية من قبل سموكم هو بحد ذاته شرف كبير لنا جميعا وأن البحرين قيادة وشعبًا تصون الإنسان على أرضها. كما تمد يدها الحانية في الكوارث الطبيعية إلى كل إنسان في كل بقاع العالم يحتاج إلى الغذاء والرعاية الصحية ويحتاج إلى العلاج و الدواء.
دمتم يا صاحب السمو ودامت أياديكم البيضاء وحفظكم الله جلت قدرته ذخرًا وعزا لمملكتنا البحرين الحبيبة الغالية في ظل قيادة عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك.
حفظكم الله ودمتم ودامت البحرين.
والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عبدالرحمن محمد سيف جمشير
رئيس نادي الخريجين