+A
A-

“بابكو”: إتمام تمويل تحديث مصفاة البحرين

- من المقرر إنجاز مشروع تحديث المصفاة بحلول 2022

- زيادة السعة التكريرية للمصفاة إلى 380 ألف برميل

أعلنت شركة نفط البحرين (بابكو) عن إتمام صفقة تمويل برنامج تحديث مصفاة البحرين، والذي تقدر تكلفته بعدة مليارات الدولارات. وذكر بيان صادر عن الشركة أن هذا الإنجاز ينطوي على أهمية خاصة؛ بوصفه خطوة مهمة في تنفيذ هذا المشروع الطموح الذي يندرج ضمن أهم المشاريع الإستراتيجية الوطنية، ليس فقط من حيث توسعة وتحديث مرافق الشركة التي احتفلت مؤخرا بمرور 90 عاما على تأسيسها، وإنما أيضا لكونه أكبر وأضخم المشاريع وأكبرها تمويلا في البحرين. وأضاف البيان “بعد العمل الشاق والمضنى لأشهر عدة مع نخبة من الاستشاريين والشركاء الماليين، تمكنت شركة نفط البحرين من استيفاء الشروط المطلوبة كافة لإتمام اتفاقات التمويل، أي أنه أصبح بالإمكان المضي قدما في مرحلة تنفيذ المشروع الحيوي”.
وقد تفضل رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وبحضور ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، بوضع حجر الأساس لهذا المشروع  الحيوي بتاريخ 5 مارس 2019. ومن المقرر الانتهاء من تنفيذ هذا المشروع الإستراتيجي في العام 2022، والذي من شأنه أن يسهم بشكل فعال في مؤازرة جهود التنمية المستدامة في البحرين.
يشار أن هذا المشروع يمثل نقطة تحول جوهرية للشركة، حيث إنه سيعمل على زيادة السعة التكريرية للمصفاة من 267 ألف برميل يوميا إلى 380 ألف برميل، كما سيساعد على تعزيز المنتجات من حيث الكم والنوع، وتحسين كفاءة الطاقة، وبالتالي ستكون مصفاة شركة نفط البحرين بابكو واحدة من كبريات المصافي الأكثر تنافسا وامتثالا لمعايير البيئة.
لقد تعاقدت بابكو مع خمس وكالات ائتمان و21 بنكا، منها عدة بنوك تجارية وإسلامية محلية وعالمية؛ من أجل تمويل هذا المشروع الضخم، وتم تأمين التمويل بشكل رسمي في 20 ديسمبر 2018 بوجود كل من بنك بي إن بي باريباس، وبنك إتش إس بي سي للشرق الأوسط، وفيروس بارتنرز كاستشاريين ماليين لبابكو لمساعدة الشركة في استيفاء الشروط المطلوبة كافة لإتمام الصفقة بنجاح.
عرض مجموعة واسعة من المنتجات
وتعليقا على هذه المناسبة، قال وزير النفط رئيس مجلس إدارة بابكو الشيخ محمد بن خليفة بن أحمد آل خليفة ”إنني فخور بفريق العمل الذي أسهم في إتمام صفقة التمويل لهذا المشروع الحيوي. لقد استطعنا تحقيق هذا الإنجاز الفريد من خلال فريق قوي عمل بكل جهد وحماسة لتحقيق نتائج إيجابية؛ نظرا لضخامة حجم هذا المشروع”.
وأضاف الوزير “إن هذه الصفقة ستعود بالنفع لمجموعة واسعة من الشركاء في شتى أنحاء العالم؛ لأنها تمنحنا الفرصة لعرض مجموعة واسعة من المنتجات، وتلبية طلبات عملائنا المتزايدة. وعموما، فإن هذا الإنجاز لا يعكس قدرتنا على تأمين التمويل اللازم لمشاريع ضخمة في البحرين فحسب، بل يعزز أيضا من قدرة المملكة على استقطاب التمويل المحلي والعالمي”.
وتابع “أتوجه بأسمى آيات الشكر والعرفان إلى سيدي عاهل البلاد صاحب الجلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة، وسيدي رئيس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير خليفة بن سلمان آل خليفة، وسيدي ولي العهد نائب القائد الأعلى النائب الأول لرئيس مجلس الوزراء صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة على دعمهم الفعال والمتواصل لهذا المشروع الوطني الطموح، والذي يمثل علامة فارقة على درب الخير والنماء لوطننا الغالي في ظل القيادة الرشيدة”.
ومن جهته، قال عضو مجلس الإدارة رئيس اللجنة المشرفة على مشروع تحديث المصفاة، داود نصيف “إننا سعداء بإتمام الصفقة المالية لهذا المشروع الريادي، ونتطلع بكل القوة والحماسة للمضي قدما في تنفيذ هذا المشروع الإستراتيجي، والذي سيسهم بشكل فعال في تعزيز قدرات بابكو التنافسية، ووضعها في مصاف كبريات مصافي التكرير”.