+A
A-

البنفلاح: إجراءات سفر ذاتية وسريعة بالمطار الجديد

- بدء اختبار معدات المطار الجديد تمهيدا للافتتاح خلال أشهر

- تخليص إجراءات الجوازات ذاتيًا أو البطاقات

قال الرئيس التنفيذي لشركة مطار البحرين محمد البنفلاح إن التحضيرات لافتتاح مبنى المسافرين الجديد بمطار البحرين الدولي بالربع الأخير من هذا العام تجري على قدم وساق، بعد نحو 3 أعوام من بدء عملية التطوير.
وأكد أن المسافرين عبر المبنى الجديد سيلاحظون فروقات كثيرة من حيث اختصار وسرعة إنهاء إجراءات السفر، وتوفر بدائل لتخليص الإجراءات عبر منصات الخدمة الذاتية.
سيكون هناك ثلاث خدمات ذاتية اختيارية للمسافرين من بينها تسجيل الوصول، وإدخال الحقائب بالطائرة، إلى جانب تخليص إجراءات الجوازات ذاتيا أو البطاقات.
وأبلغ البنفلاح الصحافيين على هامش احتفال إقامته الشركة بمناسبة شهر رمضان أن أعمال البناء في المطار الجديد الذي بدأ في العام 2016 في مراحل متقدمة الآن، وأنه سيتم بموجب التوسعة الجديدة رفع الطاقة الاستيعابية للمسافرين عبر المطار إلى نحو 14 مليون مسافر سنويا.
واستطرد البنفلاح بالقول “نحن في مراحل متقدمة من الإنشاءات، أغلب الأعمال هي داخل مبنى المطار، أي التشطيبات النهائية، دخلنا الآن مرحلة اختبارات الأجهزة التي في المطار؛ للتأكد من أن الأجهزة التي تم تركيبها، تقوم بأداء المطلوب منها حسب المواصفات”.
وتابع “في الوقت نفسه هناك برنامج مكثف لتدريب المعنيين بعمليات المطار، وهو في الواقع يحتوي على ثلاثة برامج، الأول هو لجميع شركائنا في المطار ويهدف إلى التعرف على جميع جوانب مبنى المسافرين الجديد، وهو مختلف عن المبنى الحالي، بحيث يعرفون جميع تفاصيل المبنى. أما البرنامج الثاني، فهو للتعرف على الأجهزة، إذ يقوم المصنعون الذين وفروا هذه الأجهزة بعملية التدريب. أما البرنامج الثالث، فسيخصص لأساليب التشغيل، إذ تختلف هذه الأساليب في المبنى الجديد عن القديم”.
وبيّن أن عمليات التدريب ستسمر حتى يوم الافتتاح في الربع الأخير من العام الجاري.
وأشار إلى أن المبنى القديم سيسلم جزءا منه للمقاول؛ لكي يقوم بعملية الهدم ضمن المشروع وذلك من بوابة 15- 17 ليتم إضافته للمبنى الجديد، مؤكدا أن جميع المسافرين سيتم تحويلهم خلال هذا العام لإنهاء إجراءات السفر من خلال المبنى الجديد.
وفيما يتعلق بالتغييرات التي سيلاحظها المسافرون، قال البنفلاح “المطار الجديد سيكون أكبر بنحو أربع مرات من المبنى الحالي، وجميع النقاط التي تتعلق بعملية إجراءات السفر ستكون على نطاق أكبر، فترة انتظار المسافر ستقل، كما ستكون هناك أجهزة خدمات ذاتية، ستكون هناك ثمانية أجهزة، وطيران الخليج ستقدم خدمات في هذا السياق بجانب عدد من الشركات”، مؤكدا أن شركة مطار البحرين الدولي استكملت جميع العقود الخاصة بعمليات تشغيل المطار وعقود الخدمات ذات العلاقة والامتيازات.