+A
A-

رئيس الصين يندد بنظرية التفوق العرقي

أكد الرئيس الصيني شي جين بينغ أنه “ليس هناك صراع حضارات” وسط التوتر مع الولايات المتحدة، منددا بنظرية التفوق العرقي التي يطلقها بعض الأميركيين.
وقال الرئيس الصيني، أمس الأربعاء، في حفل افتتاح مؤتمر حوار الحضارات الآسيوية في بكين، إن “الاعتقاد بأن عرق وثقافة طرف ما، هما أسمى والإصرار على تغيير أو حتى استبدال حضارات بأخرى، أمر تافه في مفهومه وكارثي في ممارسته”.
وأضاف الرئيس قائلا “ليس هناك صراع بين مختلف الحضارات، نحن فقط بحاجة للنظر لتثمين جمالية كل الحضارات”، دون أن يذكر الولايات المتحدة.
وجاءت تصريحات الرئيس الصيني بعدما وصف مسؤول أميركي كبير، الشهر الماضي، التنافس بين الصين والولايات المتحدة بأنه “صراع مع حضارة مختلفة فعليا وأيديولوجية مختلفة”.
وصرح مدير دائرة التخطيط السياسي في وزارة الخارجية الأميركية كيرون سكينر، أمام منتدى أمني، بأن الصين كانت أول “قوة كبرى منافسة ليست قوقازية” للولايات المتحدة، واضعا الخلاف في إطار عرقي.
ويأتي خطاب الرئيس الصيني بعد أقل من أسبوع على مفاوضات تجارية معقدة وشاقة بين واشنطن وبكين، انتهت إلى تصعيد مع رفع أميركا الرسوم الجمركية على ما قيمته 200 مليار دولار من البضائع الصينية، وردت الصين برفع الرسوم على بضائع أميركية بـ60 مليارا.